وزير الأوقاف الفلسطيني يشيد بالدعم الإماراتي لشعبه في كل القطاعات التنموية

مخطط لبناء مستوطنة ملاصقة لبيت لحم

تظاهرة في رام الله نظمتها حركة فتح للتنديد بحجز إسرائيل أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية. أ.ف.ب

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وزير الاستيطان الإسرائيلي، أوري أريئيل، يسعى بخطى مفاجئة خلال فترة الانتخابات العامة إلى تطبيق جزء من مخطط استيطاني كبير من خلال دفع إجراءات لبناء 840 وحدة سكنية من أصل 2500 وحدة سكنية يشملها المخطط، فيما أشاد وزير الأوقاف الفلسطيني، الشيخ يوسف ادعيس، بدعم الإمارات المستمر للشعب الفلسطيني في كل القطاعات التنموية، ما كان له الأثر الكبير في تعزيز الصمود الفلسطيني.

وتفصيلاً، رصدت وزارة الإسكان الإسرائيلية في أكتوبر الماضي مبلغ 850 ألف شيكل لتخطيط بنية تحتية في تلة قريبة من مستوطنة «أفرات»، وتقع خلف الجدار العازل، ومن شأن تنفيذ المخطط فيها أن تصل المباني إلى مشارف مدينة بيت لحم.

من جهته، قال سكرتير حركة «سلام الآن» ياريف أوبنهايمر، إن «المستوطنين يحاولون بخطوة خاطفة قبيل الانتخابات فرض وقائع على الأرض، وإنفاق مئات آلاف الشواكل، وزيادة تعقيد إمكانية الانفصال إلى دولتين».

من ناحية أخرى، أشاد وزير الأوقاف الفلسطيني، الشيخ يوسف ادعيس بدعم الإمارات المستمر للشعب الفلسطيني، وقال في تصريحات أدلى بها أثناء زيارته لمقر هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في جنين، إن الدعم الإماراتي لفلسطين، خصوصاً هيئاتها الخيرية، يؤكد عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الإماراتي والفلسطيني. وذكر أن هذا الدعم يسهم كثيراً في تنمية الاقتصاد الفلسطيني، ومساعدة الأسر على تخطي الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها.

وأثنى على جهود الهيئات الخيرية الإماراتية التي تقدم العون للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية تكفل نحو 20 ألف يتيم فلسطيني، كما أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تكفل هي الأخرى آلاف الأيتام، وتقدم مساعدات إغاثية وتنموية لقطاعات صحية وتعليمية في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وقال إن الاهتمام الإماراتي واضح جداً، ويلمسه كل فلسطيني، سواء في القدس أو بقية الأراضي الفلسطينية، وإن هيئة الأعمال الخيرية تقوم بجهود مكثفة ونشيطة في تقديم العون للعائلات الفلسطينية المعوزة، إضافة إلى كفالتها آلاف الأيتام، وإسهاماتها في عدد من المشروعات الإنسانية.

وأشاد محافظ جنين، الذي حضر اللقاء مع ممثلين عن لجان الزكاة الفلسطينية، بالعون الإماراتي المستمر لفلسطين، منوهاً بدعم الهيئات الإماراتية الكبير، خصوصاً هيئة الهلال الأحمر، لإعادة إعمار وبناء مخيم جنين الذي كلف أكثر من 30 مليون دولار.

من جانبه، أكد مدير مكتب هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في الضفة الغربية إبراهيم الراشد، التعاون الفاعل على الأرض بين لجان الزكاة المركزية الفلسطينية وطواقم الهيئة الإماراتية. وقال إن الهيئة تسهم بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم أيتام فلسطين سنوياً.

في سياق آخر، تظاهر مئات الفلسطينيين في مدينة رام الله في الضفة الغربية، أمس، للتنديد بحجز إسرائيل أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية. ورفع المتظاهرون بدعوة من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأعلام الفلسطينية، ورايات الحركة، ولافتات تطالب بتدخل دولي للإفراج عن الأموال الفلسطينية.

تويتر