طيران التحالف يقصف مواقع للتنظيم في كركوك

«عمليات الأنبار» تقتل 100 من «داعش» خلال 48 ساعة

صورة

أعلن قائد عمليات الأنباز اللواء الركن قاسم المحمدي، أمس، عن مقتل 100 عنصر من تنظيم «داعش» خلال 48 ساعة الماضية، بمواجهات مع القوات الأمنية العراقية في مناطق متفرقة من الرمادي، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية تسيطر على الوضع الأمني في المدينة، كما ذكرت الشرطة أن 18 شخصاً بينهم عناصر من تنظيم «داعش» قتلوا وأصيب 14 مدنياً في حوادث عنف بمدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد، فيما صرح قائد في قوات البشمركة الكردية بأن طيران التحالف الدولي شن غارات جوية كثيفة على مواقع التنظيم في مناطق غربي مدينة كركوك شمالي بغداد.

وتفصيلاً، نقل موقع «السومرية نيوز» عن المحمدي، أمس، قوله إن القوات الأمنية من الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلين من ابناء العشائر، تمكنت خلال اشتباكات مع تنظيم «داعش» في الـ48 ساعة الماضية من قتل 100 عنصر من التنظيم. وأشار إلى أن تلك الاشتباكات ادت كذلك إلى تدمير ثلاث عجلات تحمل اسلحة احادية وجرافتين يستخدمها التنظيم لوضع السواتر الترابية. وأضاف المحمدي أن القوات الأمنية تسيطر الآن على الوضع الأمني في مدينة الرمادي، لافتاً إلى ان تلك القوات نجحت بصد العديد من هجمات التنظيم.

يأتي ذلك، في وقت قالت مصادر أمنية عراقية إن ثمانية من مسلحي «داعش» قتلوا في عملية امنية نفذتها قوة تابعة لقيادة عمليات دجلة في ناحية السعدية شمال شرق بعقوبة. كما قتل اثنان من عناصر الشرطة بهجوم مسلح نفذه مجهولون على نقطه تفتيش في حي الرحمة غرب بعقوبة.

وأوضحت أن ثلاثة من مسلحي داعش قتلوا خلال عملية امنية لقوات الشرطة في قرى سنسل شمال المقدادية، كما انفجرت عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في حي فلسطين وسط قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، اعقبها سقوط أربع قذائف هاون على المنطقة ذاتها، ما ادى إلى مقتل خمسة مدنيين واصابة 14 آخرين.

كما قال قائد غرفة عمليات قوات البشمركة في مناطق جنوب كركوك وهستا رسول، في تصريح صحافي، إن طيران التحالف الدولي شن غارات جوية كثيفة أمس، على مواقع تنظيم «داعش» في مناطق الرشاد وملا عبدالله والجسر وتل الورد ومكتب الخالد غرب كركوك. وأضاف أن المعلومات الأولية تفيد بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف التنظيم وحرق عدد من العجلات العسكرية التابعة لهم، وأن القصف مازال مستمراً حتى الآن. يأتي ذلك، في وقت أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن الجانب الأميركي سيسلم العراق أول طائرة «اف 16» الشهر الجاري. وقال المتحدث الإعلامي باسم المكتب سعد الحديثي «إنه جرى التأكيد خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هيغل، إلى بغداد أخيراً، على ضرورة الإسراع بتجهيز القوات الأمنية بالأسلحة والمعدات بالقدر الذي يمكنها من تحقيق تقدم وضرورة تسريع وتيرة الدعم». سياسياً، أعلن مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي «البرلمان» للشؤون الدولية حسين شيخ الاسلام، أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم عبدالله أحمد الجبوري سيصل غداً الثلاثاء إلى طهرن لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين. وأضاف أن الجبوري سيصل إلى إيران في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة وجهها له نظيره الإيراني علي لاريجاني. وأوضح أن الجبوري سيلتقي خلال زيارته رئيس الجمهورية حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وعدداً من المسؤولين الإيرانيين.

تويتر