«الأونروا» تعلن الطوارئ في غزة وتقدم مساعدات لمتضرري الفيضانات

مياه الأمطار والفيضانات تحاصر المنازل في غزة. أ.ب

أعلنت الأمم المتحدة حالة الطوارئ في مدينة غزة، بعد يومين من هطول الأمطار الغزيرة وحدوث فيضانات في قطاع غزة، الذي مزقه العدوان الإسرائيلي الأخير. وذكرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن مئات السكان في المناطق التي غمرتها الفيضانات في المناطق المحيطة بمنطقة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة أخلوا منازلهم، وأنها قدمت مساعدات لأكثر من 200 عائلة لجأت إلى إحدى المدارس شمال قطاع غزة.

وقالت «الأونروا» إنها تقوم بتوفير وقود الطوارئ للبلديات ومرافق المياه والنظافة والصحة، وزودت تلك المؤسسات بـ60 ألف لتر من الوقود. وقال مدير العمليات في غزة روبرت تيرنر، إن الوكالة قلقة للغاية بسبب العواصف الشديدة التي جاءت في وقت مبكر من الموسم، وبعد دمار غير مسبوق لحق بالقطاع بسبب الحرب.

يذكر ان آلاف السكان من قطاع غزة تشردوا في ديسمبر الماضي بعد هطول أمطار غزيرة على القطاع بحسب «الأونروا».

وقالت «الأونروا» إن مثل هذا الدمار يفاقم الوضع الإنساني السيئ الجاري للاجئين وغير اللاجئين في غزة، التي لاتزال تعاني تبعات النزاع الأخير وأزمة الوقود والطاقة الحادة.

وبعد ثلاثة اشهر على نهاية الحرب، مازال نحو 100 ألف من سكان غزة بلا مأوى، بينما لم تبدأ عمليات إعادة الإعمار المرتقبة حتى الآن. وتوصلت الأمم المتحدة إلى اتفاق وافقت فيه إسرائيل على تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ثماني سنوات والسماح بإدخال بعض مواد البناء الممنوعة، ولكن القليل من هذه المواد دخل غزة بالفعل.

تويتر