العربي يرحب باقتراح تشكيل قوة عسكرية موحدة لدول الخليج

وزراء داخلية «التعاون» يوجهون ببدء إنشاء الشرطة الخليجية

سيف بن زايد خلال ترؤسه وفد الدولة في اجتماع وزراء داخلية مجلس التعاون أمس. وام

وجّه وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال أعمال الاجتماع الـ33 لوزراء الداخلية بدول المجلس في الكويت، ببدء إنشاء الشرطة الخليجية، فيما رحب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، باتجاه دول المجلس إلى تشكيل قوة عسكرية موحدة.

«وزراء الداخلية عبّروا عن اعتزازهم بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب».

وتفصيلاً، صرح الأمين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أن وزراء الداخلية عبروا عن امتنانهم واعتزازهم بالجهود التي بذلها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس من أجل رأب الصدع وتعزيز التضامن الخليجي، وما تم التوصل إليه من اتفاق الرياض التكميلي ونتائج إيجابية في الاجتماع الذي عقد بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مدينة الرياض، في الـ16 من الشهر الجاري، مؤكدين أن أجهزة الأمن في دول المجلس ستظل العيون الساهرة على حماية أمن دول المجلس واستقرارها.

وأضاف الأمين العام أن وزراء الداخلية بحثوا في الاجتماع الذي عقد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، عدداً من الموضوعات الأمنية المهمة واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة التي من شأنها أن تحقق المزيد من التعاون والتنسيق في مجالات العمل الأمني المشترك، حماية للأمن والاستقرار بدول المجلس. وأوضح أن الوزراء اطلعوا على عدد من التقارير المرفوعة اليهم من وكلاء وزارات الداخلية بشأن الموضوعات الأمنية التي يجرى دراستها، وأثنوا على الجهود التي تبذلها اللجان المختصة لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق المشترك في ما بينها.

وأشار إلى أنه في إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون في المجال الأمني، اطلع الوزراء على الدراسة الشاملة بشأن إنشاء الشرطة الخليجية التي أعدها فريق عمل متخصص من وزارات الداخلية بدول المجلس، وما اشتملت عليه من الجوانب التنظيمية والمالية والإدارية، وأصدروا توجيهاتهم بالبدء في إنشاء هذا المشروع الأمني الطموح الذي سيتخذ من مدينة أبوظبي مقراً له، مؤكدين دعمهم ومساندتهم لهذا المشروع، ما سيسهم في تعزيز التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس وزيادة مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية بدول المجلس.

وأوضح الزياني أن وزراء الداخلية أشادوا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مختلف الأجهزة الأمنية في دول المجلس، مؤكدين على ضرورة تعزيز العمل الأمني الجماعي في دول المجلس لحماية الأمن والاستقرار، ومكافحة كل الأعمال الإجرامية التي تهدف إلى المساس بسلامة وأمن المجتمعات الخليجية. وذكر أن وزراء الداخلية عبروا عن اعتزازهم بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب، وما تبذله الأجهزة المختصة من جهود حثيثة وملموسة للقضاء على الإرهاب ومحاربة الفكر الإرهابي والتطرف.

وترأس الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وفد الدولة المشارك في أعمال الاجتماع. والتقى سموه، وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء داخلية التعاون، سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر ولي عهد الكويت، كما التقى سموه والمشاركون في قصر بيان سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

من جانبه، رحب نبيل العربي، في تصريحات صحافية على هامش احتفال سلطنة عمان بعيدها الوطني بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أمس، باتجاه دول المجلس الى تشكيل قوة عسكرية موحدة. وأضاف «أرجو أن تتحقق». وتابع «إنني مازلت أطالب بتفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك بين الدول العربية المنصوص عليها في ميثاق الجامعة».

تويتر