الإمارات تؤكد التزامها بدعم اللاجئين السوريين

لبنى القاسمي خلال مشاركتها في مؤتمر برلين حول قضايا اللاجئين ودعم استقرارالمنطقة. وام

أكدت وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، التزام دولة الإمارات بتقديم الدعم والمساندة للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين.

وقالت خلال مشاركتها، أمس، في «مؤتمر برلين حول قضايا اللاجئين ودعم استقرار المنطقة»، بمشاركة عدد من المسؤولين الدوليين ووزراء خارجية الدول المعنية بملف اللاجئين، إن الإمارات قدمت عبر مؤسساتها الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة المعنية 378 مليون درهم في عام ،2014 حيث استفاد أكثر من 856 ألف نازح من المساعدات الإماراتية التي وجهت إلى الأشقاء السوريين واللاجئين الفلسطينيين داخل سورية.

وأوضحت في الكلمة التي ألقتها باسم الدولة أن أوجه المساعدات الإماراتية اتسمت بالتنوع، إذ شملت تعزيز الأمن الغذائي، والرعاية الصحية، وتوفير المياه، ومشروعات الصرف الصحي، والإيواء، والتعليم، حيث استفاد أيضاً نحو 420 ألف لاجئ سوري يعيشون في مخيمي الزعتري والأزرق بالأردن من المساعدات الإماراتية.

وقالت إن دولة الإمارات شيدت المخيم الإماراتي الأردني المشترك في منطقة مريجب الفهود، والذي يتسع لـ5000 لاجئ سوري، وتم الانتهاء من توسعته أخيراً لاستضافة 10 آلاف لاجئ، فضلاً على المستشفى الإماراتي الأردني الميداني بمنطقة المفرق بالأردن، الذي تم تشييده في أغسطس من عام 2012، ويستقبل نحو 800 شخص بشكل يومي.

وحذّرت من أن الأوضاع المأسوية للاجئين السوريين باتت تمثل معضلة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وهاجساً مقلقاً مع وصول أعداد اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم الدول المجاورة لسورية إلى نحو ثلاثة ملايين شخص، ما يستدعي ابتكار حلول دائمة لمشكلة اللاجئين، مع ضرورة تقديم الدعم للدول المستضيفة للاجئين.

تويتر