العبادي: تدخل قوات برية أجنبية سيعقّد الوضع في العراق

العبادي: السيستاني متفق معنا في عدم الحاجة إلى قوات برية أجنبية. أ.ف.ب

اعتبر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، إثر لقائه المرجع الشيعي الأعلى، آية الله علي السيستاني، أن تدخل قوات أجنبية في المعارك ضد تنظيم «داعش» المتطرف «سيعقد» الوضع في العراق. وأتى موقف العبادي رداً على تصريحات لمسؤولين في محافظة الأنبار (غرب)، طالبوا فيها بتدخل قوات برية أجنبية لمواجهة التنظيم الذي يتقدم في المحافظة الحدودية مع سورية، على الرغم من الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وقال العبادي للصحافيين «لا داعي للطلب، هذا سيعقد الموقف العراقي والمشهد العراقي، ويحرج الجميع».

وأضاف «أقول لإخواننا في الأنبار وفي صلاح الدين الذين طالبوا بوجود قوات برية أجنبية على أراضينا: هذه الدعوة لا ينبغي أن تكون» لسببين أولهما «إننا لا نحتاج إلى قوات برية مقاتلة أجنبية»، والثاني أنه «لا توجد دولة في العالم، حتى لو طلبتم، مستعدة اليوم أن تقاتل وتسلم لكم أرضكم». وشدد على أنه «لن يكون هناك قوات برية مقاتلة على الأرض العراقية من أي جهة كانت، سواء كانت من دولة كبرى أو مجتمع دولي أو دولة إقليمية»، وقال «هذا قراري وقرار الحكومة العراقية».

واكد العبادي أن «سماحة السيد (السيستاني) واضح لديه الموقف الحكومي، وهو متفق معنا في عدم الحاجة إلى وجود قوات برية أجنبية». إلى ذلك، قتل 11 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 26 بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف، أمس، مصلين شيعة بعد خروجهم من حسينية الخيرات في منطقة السنك في وسط بغداد.

 

تويتر