مخطط إسرائيلي لترحيل 12 ألف لاجئ فلسطيني

بنيامين نتنياهو خلال ترؤسه الاجتماع الحكومي أمس. إي.بي.إيه

حذرت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية من مخطط للاحتلال الإسرائيلي لترحيل ما يقارب 12 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى وكالة الغوث، من مناطق مختلفة في الضفة الغربية وإسكانهم بالقرب من أريحا، فيما بدأ في القاهرة أول اجتماعات المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية، وستتناول قضايا عالقة بين الطرفين، أبرزها حكومة التوافق الوطني الفلسطيني.

وتفصيلاً، أشارت دائرة شؤون اللاجئين إلى أن هذا المخطط يرمي إلى تفريغ المنطقة المحيطة بالقدس، وبعض المناطق في الضفة الغربية المحيطة بالمستوطنات، من الفلسطينيين، لتطوير وتوسيع تجمع مستوطنات «معاليه أدوميم» وتطوير منطقة استيطانية.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» التابعة للأمم المتحدة كشفت، أول من أمس، عن وجود مخطط للاحتلال الإسرائيلي لترحيل 12 ألف فلسطيني مسجلين لديها، يعيشون في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، في ثلاث ضواحٍ هي النويعمة والجبل وفصايل (في منطقة أريحا).

واعتبر الناطق الإعلامي لدائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، رامي المدهون، في بيان صحافي، أمس، أن المخطط الإسرائيلي لترحيل 12 ألف فلسطيني من أراضيهم بأنه جريمة وعمل لا أخلاقي، وهو بمثابة حرب مفتوحة على الفلسطينيين، وحلقة من حلقات مسلسل التطهير العرقي، والتهجير القسري للفلسطينيين، لتفريغ الأرض الفلسطينية من الفلسطينيين ومصادرتها لخدمة المشروع الاستيطاني. من ناحية أخرى، حذرت مصادر أمنية إسرائيلية القيادة السياسية في تل أبيب من تزايد حالة الغضب والإحباط بين سكان قطاع غزة، في ظل تأجيل عملية إعادة الإعمار، والعقبات التي تضعها بعض الدوائر في وجه تخفيف معاناة سكان القطاع. ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن المصادر قولها «إن اتجاهاً عاماً في وزارة الحرب الإسرائيلية يدعو إلى تخفيف الحصار بصورة ملحوظة».

تويتر