كيري يدعو إلى تحالف عالمي واسع لمكافحة «داعش»

دعا وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى تحالف عالمي واسع من أجل مكافحة «برنامج الإبادة» الذي يتبعه تنظيم «داعش» في سورية وشمال العراق. وقبل أسبوع من قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي ستعقد في ويلز في الرابع والخامس من سبتمبر المقبل، دعا كيري في مقال في صحيفة «نيويورك تايمز» إلى «رد موحد بقيادة الولايات المتحدة واوسع تحالف ممكن بين الأمم».

وقال إنه سيسعى مع وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، على هامش قمة الحلف، إلى تشكيل هذا الحلف مع شركاء بلاده الأوروبيين.

وأضاف أن الرئيس الأميركي باراك أوباما لايزال يعد خطة شاملة لدحر «داعش» الذي سيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق، وأعلن فيها «دولة خلافة».

وأشار إلى أن أوباما سيقترح استراتيجية ضد «داعش»، خلال قمة لمجلس الأمن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في سبتمبر. وقال «سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع، والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الأجانب، بمن في ذلك الذين التحقوا بداعش».

وأكد أن «ما نحتاج إليه للتصدي للرؤية العدمية وبرنامج الابادة هذا هو تحالف واسع، يستخدم الوسائل السياسية والإنسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري». وأضاف أنه سيتوجه مع هاغل إلى الشرق الاوسط، بعد قمة الحلف الاطلسي، للحصول على مزيد من الدعم «من الدول الأكثر تعرضاً للتهديد المباشر».

تويتر