قلق أممي إزاء الخسائر في الأرواح بغزة

تشييع 5 شهداء من عائلة أبوعيطة في مخيم جباليا للاجئين. أ.ب

أعربت مسؤولة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة فاليري آموس، أمس، عن «قلقها الشديد» إزاء سقوط ضحايا مدنيين في غزة، محذرة من أنه «من شبه المستحيل» لسكان غزة أن يحتموا من القصف الإسرائيلي.

وأضافت آموس لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن «الواقع في غزة هو انها مكتظة بالسكان. 44% من القطاع أعلنته إسرائيل منطقة محظورة، وعليه لم يعد هناك مكان كبير متوافر للسكان» للاحتماء. وهدم مئات المنازل والمباني المدنية من بينها مدارس أو لحقت بها أضرار جسيمة في غزة، كما نزح اكثر من 140 ألف شخص منذ بدء الهجوم قبل اكثر من أسبوعين، بحسب الارقام الأولية للأمم المتحدة.

وأوردت الأمم المتحدة، أول من أمس، أن 74% من الضحايا حتى الآن هم من المدنيين، وثلثهم من الاطفال. وأضافت «الصدمة التي يعيشونها رهيبة. وفي اليومين الأخيرين قتل طفل كل ساعة»، بينما تجاوزت حصيلة القتلى 700 شخص. وتابعت «نرى الكثير من المدنيين وسط أعمال العنف. لا أحد ينفي على إسرائيل حقها في الدفاع عن النفس، لكن هناك قلق كبير حول انعاكاسات ذلك على المدنيين على الأرض»، داعية إلى وقف إطلاق النار. من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، لمنظمات غير حكومية عن تخصيص فرنسا مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 11 مليون يورو. وأوضحت مستشارة للرئيس للصحافيين، أنه من أصل 11 مليوناً ستسلم ثمانية ملايين للسلطة الفلسطينية في الضفة وثلاثة ملايين للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

 

تويتر