العربي: جهود أممية للتوصل إلى هدنة إنسانية طويلة في غزة

فلسطيني يحمل طفلة أصيبت في القصف الإسرائيلي على بيت لاهيا قبل أن تستشهد . أ.ف.ب

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، عن أمله أن يتم وقف إطلاق النار بقطاع غزة في أقرب وقت ممكن، والهجوم الغاشم الذي تقوم به إسرائيل على القطاع، الذي يعتبر جزءا من فلسطين والأمة العربية، مشيراً إلى جهود أممية، للتوصل إلى هدنة إنسانية طويلة في غزة.

وقال العربي - في تصريحات عقب اجتماعه في القاهرة مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون تناول الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة، نتيجة الغزو البري الإسرائيلي والمذابح، التي ترتكبها إسرائيل - إنه بحث مع كي مون بعض الأمور الخاصة بوقف العدوان، مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى المبادرة المصرية، التي تدعو بكل وضوح إلى وقف إطلاق النار، قائلا «رجائي أن تقبل من جانب حماس».

ورداً على سؤال بشأن وجود تنافس على الأرض بين المبادرة المصرية، وجهود عربية أخرى، قال العربي إن المبادرة المصرية تعتمد أساسا على وقف إطلاق النار، والجميع يعمل من أجل تحقيق هذا الهدف، و«حماس» ترغب في إنهاء الحصار والمبادرة المصرية تتحدث عن فتح المعابر، ما يعني إنهاء الحصار.

وردا على سؤال بشأن توفير الأمم المتحدة للحماية الدولية للشعب الفلسطيني، قال العربي إن هذا الأمر يتم بحثه الآن في الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وأعلن العربي أن كي مون يعمل الآن من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية طويلة، لإخلاء الجرحى والمصابين من قطاع غزة، نظرا لتزايد الأوضاع المأساوية في القطاع.

وقال العربي، في تصريحات له عقب مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بمقر الأمانة العامة للجامعة، إن الهدنة الإنسانية لن تكون مجرد أربع أو خمس ساعات، وإنما ستكون أكثر من ذلك، نظرا لأن الحالة سيئة، مضيفاً أن «كي مون يعمل في هذا الإطار». وأكد العربي أهمية لقائه مع كيري، موضحا أن المباحثات بينهما استمرت أكثر من ساعة، وتركز البحث على كيفية إنهاء هذه الأزمة في قطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم. وقال إن كيري وعد بأن يبذل كل الجهود الممكنة، لوقف هذا القتال، ومنوها بلقاء كيري مع الأمين العام للأمم المتحدة في القاهرة، للبحث في الموضوع نفسه.

وحول فشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار على القطاع، قال العربي «من وجهة نظري أن القرار الذي صدر عن مجلس الأمن غير كافٍ».

تويتر