منحت كييف حزمة مساعدات بقيمة 50 مليون دولار

واشنطن تحذر روسيا من «عزلة أكبر» نتيجة التصعيد في أوكرانيا

جو بايدن (يسار) في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك في كييف. إي.بي.أيه

صرح نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس، في كييف بأن على روسيا سحب قواتها من أوكرانيا، والتوقف عن «دعم رجال يختبئون خلف أقنعة» في شرقها، وإلا فإنها قد تواجه «مزيداً من العزلة»، فيما قال رئيس وزراء أوكرانيا، أرسيني ياتسينيوك، إن قوات روسية خاصة تقوم بعمليات في الشرق بغية تقويض الانتخابات الرئاسية .

وتفصيلاً، قال بايدن في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأوكراني الانتقالي «كنا واضحين: روسيا تجازف بتحمل أكلاف إضافية ومزيد من العزلة»، وتابع «حان وقت التوقف عن الكلام والبدء بالعمل، يجب أن نشهد إجراءات تتخذ بلا تأخير فالوقت ثمين».

من جهته، قال رئيس وزراء أوكرانيا، أرسيني ياتسينيوك، إن قوات روسية تقوم بعمليات في شرق أوكرانيا بغية تقويض الانتخابات الرئاسية في 25 مايو، وطالب موسكو بسحب هذه القوات. وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة قدمت لأوكرانيا حزمة مساعدات جديدة بقيمة 50 مليون دولار لمساعدتها على تنفيذ إصلاحات اقتصادية وسياسية،.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني ، أولكسندر تورتشينوف، لبايدن، أن أعمال المتمردين في الشرق «تبطل» اتفاق جنيف الذي كان يفترض أن يؤدي إلى التهدئة.

وفي بروكسل، دعا الاتحاد الأوروبي، أمس، إلى الإسراع في تنفيذ اتفاق جنيف المفترض أن يسمح بنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا.

في الأثناء، أعلنت هيئة الدفاع المدني في أوكرانيا عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة خمسة آخرين بانفجار محطة بنزين جنوب شرق العاصمة كييف.



 

تويتر