البحث عن الطائرة الماليزية يصل الى "منعطف مهم"

عمليات البحث استغرقت الكثير من الوقت والجهد دون الوصول إلى معلومات كافية عن أسباب سقوط الطائرة. د ب أ

صرح وزير المواصلات والدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، امس، ان الجهود للعثور على الطائرة الماليزية المفقودة منذ 8 مارس، وصلت الى "منعطف مهم" فيما تدرس السلطات امكانية اعادة تقييم عملية البحث الصعبة في قاع المحيط الهندي التي لم تسفر عن شيء حتى الان.

وقال الوزير ان "عملية البحث هي عند منعطف مهم للغاية، لذلك نأمل العثور على شيء".

ويعتقد ان الطائرة سقطت في المياه العميقة قبالة سواحل غرب استراليا.

وحدد رئيس الوزراء الاسترالي، توني ابوت، اسبوعاً واحداً كمهلة نهائية للعثور على الطائرة بوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، بواسطة غواصة صغيرة، الا ان عملية البحث التي شاركت فيها العديد من الدول  لم تسفر عن اي شيء.

وتعتمد عملية البحث التي تقودها استراليا، على غواصة صغيرة، تابعة للبحرية الاميركية تستخدم جهاز مسح صوتي للبحث في قاع المحيط على عمق حوالى 4500 متر.

وقامت الغواصة التي اطلقت من سفينة تابعة للبحرية الاسترالية بـ6 عمليات مسح في قاع المحيط، الا انها لم تتمكن من رصد اي شيء.

وقال هشام الدين  "لقد اتبعنا كل دليل ممكن تم تقديمه لنا في هذه المرحلة، ومع كل يوم يمر يصبح البحث اكثر صعوبة".

ويتوقع ان تكون عمليات البحث والانقاذ الخاصة بالطائرة الاعلى كلفة في تاريخ الطيران، واشارت السلطات الماليزية الى امكانية الحاجة لاستخدام طرق بديلة بما فيها استخدام اجهزة تغوص لاعماق اكبر.

واضاف الوزير ان التعديلات على خطة البحث "يمكن ان تشمل توسيع نطاق البحث واستخدام وسائل اخرى يمكن ان تفيد في عملية البحث"، الا انه اكد انه لن يتم وقف هذه العملية. 
 

تويتر