خليفة وقربان محمدوف يشهدان توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين

رئيس الدولة يعقد جلسة مباحثات مع نظيره التركماني

رئيس الدولة يستقبل رئيس تركمانستان ويجريان مباحثات. وام

عقد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أمس، في قصر الضيافة بالمشرف، جلسة مباحثات مع رئيس تركمانستان، قربان قولي بيردي محمدوف، الذي يزور البلاد حالياً بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث شهد صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس قربان محمدوف توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

ورحب صاحب السمو رئيس الدولة بزيارة رئيس تركمانستان والوفد المرافق، متمنياً سموه أن تسهم هذه الزيارة في المزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين وأن تفتح آفاقاً أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأجرى صاحب السمو رئيس الدولة محادثات مع فخامة الرئيس التركماني، تركزت حول تطوير وتعزيز العلاقات المتميزة بين دولة الإمارات وتركمانستان في إطار الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين، لتكون علاقاتهما في تطور مستمر بما يخدم النمو في البلدين والتطور لتحقيق المصالح المشتركة.

وتطرقت المباحثات بين الزعيمين إلى تطور العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول وسط آسيا، بما تمثله هاتان المنطقتان من أهمية استراتيجية.

كما تناولت المحادثات بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك. وأكد الجانبان أهمية التعاون الإقليمي والدولي لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن اعتزاز دولة الإمارات بما تشهده العلاقات مع تركمانستان من تطور مستمر ستكون له نتائج إيجابية كبيرة في دفع هذه العلاقات إلى مستويات تحقق أهدافاً في ترسيخ شراكة اقتصادية واستثمارية بينهما تعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين.

من جانبه، هنأ رئيس تركمانستان صاحب السمو رئيس الدولة باحتفالات اليوم الوطني الـ42، وفوز دبي باستضافة إكسبو 2020.

كما أعرب الرئيس قربان محمدوف عن سعادته بزيارته لدولة الإمارات ولقائه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مؤكداً أن بلاده تكنّ كل الاحترام والتقدير والاعتزاز لعلاقاتها مع الإمارات، مشيداً بما حققته دولة الإمارات من إنجازات حضارية وتطورات على مختلف الأصعدة، خصوصاً ما تشهده من نهضة شاملة جعلتها تتبوأ مركزاً مرموقاً على المستويين الإقليمي والدولي، وبمواقفها السياسية الحكيمة بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو رئيس الدولة، متمنياً لدولة الإمارات المزيد من النمو والازدهار والتطور، ولسموه موفور الصحة والسعادة.

وعبر رئيس تركمانستان عن رغبة بلاده في مد جسور التعاون الثنائي، وإيجاد فرص للمزيد من التعاون، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والثقافية، مشيراً إلى وجود معطيات مشجعة لكلا البلدين لبناء شراكة مثمرة لما يخدم المصالح المشتركة.

كما تم خلال المباحثات مناقشة سبل دعم الاستثمارات بين الإمارات وتركمانستان، خصوصاً في مجالات النفط والغاز والمنتجات النفطية والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة، من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى وزيري خارجية البلدين.

وقد شهد صاحب السمو رئيس الدولة، والرئيس قربان محمدوف، توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين، شملت «برنامج التعاون» بين وزارتي خارجية الدولة وتركمانستان، وقعها عن الدولة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، فيما وقعها عن تركمانستان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الخارجية، راشيد ميردوف، إضافة إلى «مذكرة تفاهم» بشأن التعاون في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة والتعليم في تركمانستان، وقعها عن الدولة الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فيما وقعها عن تركمانستان جوربانميرات ميزيلوف رئيس أكاديمية العلوم.

وتضمنت مذكرات التفاهم، مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة وأكاديمية العلوم في تركمانستان بشأن التعاون العلمي والتقني، وقعها نائب وزير شؤون الرئاسة، أحمد جمعة الزعابي، ورئيس أكاديمية العلوم، جوربانميرات ميزيلوف، إضافة إلى مذكرة تفاهم في الأرصاد الجوية المائية بين المركز الوطني للأرصاد الجوية في الدولة واللجنة الوطنية للأرصاد في مجلس وزراء تركمانستان، وقعها أحمد جمعة الزعابي، ورئيس اللجنة الوطنية للأرصاد بايتر حلييف، بجانب توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة في البلدين لتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي التركماني، وقعها وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد بن حميد الطاير، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في التركماني ميرجين شاليف.

تويتر