أمير الكويت يعيد تكليف المبارك بتشكيل الحكومة

 

أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تكليف رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في الاول من ديسمبر وقاطعتها المعارضة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أمير البلاد أصدر أمراً أميرياً بتعيين جابر المبارك رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة لإصدار مرسوم بتعيينهم. وبموجب الدستور الكويتي على الشيخ جابر أن يشكل الحكومة قبل الجلسة الاولى لمجلس الامة المنتخب التي تعقد يوم ‬16 ديسمبر. وقبل الأمير استقالة الحكومة الاثنين الماضي، وفقاً لما ينص عليه الدستور.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الداخلية الكويتية إنها ستتخذ كل الإجراءت اللازمة لمنع تجمهرات غير مرخص بها، بعد أن فرقت محتجين قالت انهم ألقوا حجارة وحاولوا دهس رجال شرطة بسياراتهم.

وفضت شرطة الكويت مجموعة من التظاهرات التي نظمت خارج العاصمة منذ يوم السبت الماضي، في اطار احتجاجات فجرتها تغييرات في النظام الانتخابي قالت المعارضة انها اتخذت لتأتي نتائج الانتخابات في مصلحة المرشحين الموالين للحكومة. وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) الليلة قبل الماضية، إن وزارة الداخلية الكويتية ستتعامل بكل حزم مع تنظيم أي احتجاجات «دون ترخيص» ونقلت عنها قولها في بيان في اشارة الى مسيرة سابقة يوم الاثنين الماضي إن «ما صدر عن بعض الاشخاص من الدعوة وإثارة الجمهور للانضمام معهم في الاعتصامات والتجمعات والمسيرات والمبيت في الساحة المقابلة لمجلس الامة يعد إخلالاً بالأمن والنظام العام».

تويتر