رسالة مرسي إلى بيريز «وفق الصيغة البروتوكولية المعتمدة»

مشاركة واسعة في مليونية «جمعة مصر مش عزبة»

الآلاف يتظاهرون بميدان التحرير وسط القاهرة. أ.ب

شاركت قوى ثورية وحزبية في مصر أمس في مليونية «مصر مش عزبة.. مصر لكل المصريين»، فيما صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن رسالة الرئيس محمد مرسي الى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، التي أثارت جدلاً كانت وفق الصيغة البروتوكولية المعتمدة.

وذكر التلفزيون المصري الرسمي على موقعه الإلكتروني أن «القوى الحزبية والثورية التي دعت جموع الشعب المصري للتظاهر شاركت أمس، لتأكيد مطالب الثورة المصرية.. رافعة ثلاثة شعارات أساسية هي دستور لكل المصريين، العدالة الاجتماعية، القصاص للشهداء».

وتندرج تحت هذه الشعارات مطالب عدة لتحقيقها استكمالاً لمسيرة الثورة المصرية وهي: حل الجمعية التأسيسية للدستور، ورفض المسودة الأولى له، تمهيداً لوضع دستور يعبر عن كل المصريين، وإقرار الحدين الأدنى والأقصى للأجور، والتصدي لموجة ارتفاع الأسعار.

في غضون ذلك، أعد عدد من شباب القوى السياسية والأحزاب منصة خاصة بهم على الرصيف الموازي للمتحف المصري بميدان التحرير، ضمن فاعليات المشاركة في مليونية «جمعة مصر مش عزبة».

ففي الإسكندرية، شارك التيار المدني الديمقراطي، ويضم 26 حزباً سياسياً، والتيار الشعبي الذي يقوده حمدين صباحي، المشاركة بالتنسيق مع حزب الدستور، كما شاركت حركات «كفاية»، و«لازم»، و«6 إبريل» (الجبهة الديمقراطية)، والاشتراكيين الثوريين، وشباب اليسار، واتحاد ثوار الإسكندرية، وشباب ماسبيرو، وائتلافات 28 يناير، وجبهة الصمود، والتيار المدنى الديمقراطي.

كما استنكرت الحركات الطلابية واتحادات طلاب بعض الكليات ما اعتبروه «هيمنة» طلاب جماعة الإخوان المسلمين على وضع اللائحة، وأعلنت مشاركتها في جمعة «مصر مش عزبة»، بينما واصلت حركة 6 إبريل «جبهة أحمد ماهر» مقاطعتها للتظاهرات ضد الإخوان.

وشاركت الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر في الإسكندرية في التظاهرات، ودعت جميع القوى السياسية والوطنية للمشاركة ضد ما سمته «دولة الإخوان» تحت اسم «مصر مش عزبة». واستنكرت القوى المدنية والثورية المشاركة في الاحتجاجات، في بيان لها، الاعتداءات التي وصفتها بـ«الهمجية المنظمة من قبل جماعة الإخوان» ضد المتظاهرين وقوى الثورة في جمعة «كشف حساب الرئيس».

وفي أسيوط، شارك عدد من القوى الثورية والأحزاب والحركات السياسية، من بينها أحزاب الدستور، المستقلين، المصريين الأحرار، التحالف الشعبي والمصري الديمقراطي، الجمعية الوطنية للتغيير، والتيار الشعبي، وحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، الحركة الوطنية المصرية، واتحاد شباب الثورة، في التظاهرات.

وفي الفيوم، شارك حزب «المستقلين الجدد» في التظاهرات. وفي الغربية، شارك عدد من الحركات الشبابية والقوى السياسية بالمحافظة في التظاهرات، منها حركات شباب 6 إبريل «الجبهة الديمقراطية»، غاضبون، شباب المحلة الثائر، جبهة الأحرار، التيار الشعبي، وأحزاب الدستور، الشيوعي المصري، التحالف الاشتراكي، التجمع، المصري الديمقراطي.

من جهة أخرى، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ان رسالة الرئيس مرسي التي حملها السفير المصري الجديد الى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، والتي اثارت صيغتها جدلا كبيراً، كانت مطابقة لصيغة الخطابات الدبلوماسية المعتمدة لتقديم السفراء الجدد.

وقال المتحدث ياسر علي، تعليقاً على الرسالة التي توجه فيها مرسي الى الرئيس الاسرائيلي بعبارة «عزيزي وصديقي العظيم»، ما أثار موجة انتقادات في مصر، أن «صيغة الخطابات الدبلوماسية أمر برتوكولي».

تويتر