القضاء يبرئ كبار مسؤولي نظام مبارك من «موقعة الجمل»

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى حسن عبدالله، أمس، ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين السلميين في ميدان التحرير يومي الثاني والثالث من فبراير من العام الماضي، التى عرفت إعلامياً بـ«موقعة الجمل»، وتضم القضية 24 من كبار رموز الحزب الوطني (المنحل) والنظام السابق.

وقالت النيابة العامة إن أدلة الثبوت وأقوال الشهود في القضية كشفت أن رئيس مجلس الشورى السابق، صفوت الشريف، بوصفه أميناً عاماً للحزب الوطني، هو العقل المدبر لتلك الاعتداءات التي قامت على أساس استئجار مجموعات من البلطجية والمسجلين الخطرين للاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير.

كانت النيابة العامة في مصر أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية بأربع اتهامات رئيسة أعدتها هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل المصري، وهي «قتل المتظاهرين، والشروع في قتلهم لأغراض إرهابية، وإحداث عاهات مستديمة بهم، والاعتداء عليهم بالضرب بقصد الإرهاب لإنهاء تظاهرهم وترك ميدان التحرير».

وقالت النيابة العامة إن أدلة الثبوت وأقوال الشهود في القضية كشفت أن رئيس مجلس الشورى السابق، صفوت الشريف، بوصفه أميناً عاماً للحزب الوطني، هو العقل المدبر لتلك الاعتداءات التي قامت على أساس استئجار مجموعات من البلطجية والمسجلين الخطرين للاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير. وأضافت النيابة العامة أنه تبين لهيئة التحقيق أن «الشريف أصدر تكليفات واضحة ومباشرة لقيادات وكوادر الحزب الوطني بحشد التظاهرات المضادة للموجودين بالتحرير والاعتداء عليهم، على أن يتم تنظيم الصفوف والتوجه إلى هناك من خلال ميداني مصطفى محمود وعبدالمنعم رياض ومنطقة ماسبيرو، حيث بدأت هناك الحشود بالتوافد، يقودها أعضاء البرلمان من الحزب الوطني والموالون له، بل ان بعضهم اعتلى بنفسه الجِمال والجياد والعربات التي تجرها الخيول، حيث قاموا بحض التجمعات المتأهبة للهجوم على المتظاهرين». كانت لائحة المتهمين، الذين قضي ببراءتهم، أمس، تضم كلاً من رئيس مجلس الشعب السابق، أحمد فتحي سرور، وصفوت الشريف، وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطني (المنحل) ماجد الشربيني، ووزير الإنتاج الحربي السابق، محمد الغمراوي، وأمين عام الحزب الوطني السابق بالقاهرة رجل الأعمال عضو مجلس الشعب السابق، محمد أبو العينين. كما ضمت لائحة المتهمين عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الهرم والعمرانية، عبدالناصر الجابري (توفي في شهر أكتوبر الماضي جراء مرض السرطان)، وعضو مجلس الشورى السابق عن دائرة قسم الجيزة، يوسف خطاب، وأمين عام الحزب الوطني بالجيزة سابقًا، شريف والي، إلى جانب أمين التنظيم بالحزب الوطني بالجيزة سابقًا، وليد ضياء الدين. وضمت القائمة أيضاً المحامي مرتضى منصور ونجله أحمد مرتضى منصور المحامي، ووزيرة القوى العاملة والهجرة السابقة، عائشة عبدالهادي، والرئيس السابق لاتحاد عمال مصر، حسين مجاور، وعضو الأمانة العامة للحزب الوطني، إبراهيم كامل، وآخرين.

 

تويتر