الفصائل الفلسطينية تُقر آلية تنفيذ اتفاق «الوفاق الوطني»

أقرت جميع الفصائل الفلسطينية والشخصيات الفلسطينية المستقلة، أمس، آلية تنفيذ اتفاق «الوفاق الوطني الفلسطيني». وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي، إن ممثلي الفصائل الفلسطينية والمستقلين اتفقوا برعاية جهاز الاستخبارات العامة المصري المسؤول عن الملف الفلسطيني،على مختلف القضايا ذات الصلة بتحقيق المصالحة الفلسطينية الشاملة.

وكشف الدراوي عن أن آلية تنفيذ اتفاق «الوفاق الوطني» الموقع بالقاهرة في الرابع من مايو الفائت هي مُلزِمة للجميع، مؤكداً أن ثورة الخامس والعشرين من يناير أمدت الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بقوة دفع مكنتها من التوصل للاتفاق وآليته التنفيذية. ويتضمن نص الاتفاق، المقرر أن يعتمده الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، ستة ملفات تم الاتفاق على تنفيذها وهي، منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات، والمصالحة الاجتماعية، والحكومة، وقضايا الحريات العامة وبناء الثقة، والمجلس التشريعي الفلسطيني. وجاء بالاتفاق أن يتم بحث ملف منظمة التحرير الفلسطينية بحضور عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، اليوم، بالقاهرة وفقاً لإعلان القاهرة الموقع عام .2005

من جانبه، قال رئيس وفد حركة فتح للحوار عزام الاحمد، بعد اجتماع الفصائل، ان «المجتمعين اكدوا ضرورة تشكيل حكومة التوافق الوطني في موعد لا يتجاوز نهاية الشهر المقبل على اساس ما تم الاتفاق عليه» بين عباس ومشعل.

في سياق آخر، أوقفت السلطات المصرية، أمس، العمل في معبر رفح جنوب قطاع غزة، بعد خلاف على آلية نقل المسافرين من الجانب الفلسطيني إلى المصري.

تويتر