مقتل 12 مدنياً و 6 عسكريين.. والعراق ينقل آليات تطبيق مبادرته إلى « الجامعة » ودمـشق

اشتباكات بين الجيش السوري ومـنشقين.. وقصف جبل الزاوية والقصير

تظاهرة لمؤسسات حقوقية في باريس تنديداً بأعمال القمع والقتل في سورية. أ.ف.ب

قتل 12 مدنياً وستة جنود سوريين بينهم ضابط، أمس، في محافظتي ادلب وحمص، في قصف واشتباكات بين الجيش النظامي ومنشقين، فيما أعلن العراق ان وزير خارجيته هوشيار زيباري سينطلق بالمبادرة العراقية لحل الازمة السورية قريباً عبر نقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة الى الجامعة العربية والاطراف السورية.

وتفصيلاً، قال المرصد السوري لحقوق الانسان، انه في محافظة ادلب استشهد ثلاثة مواطنين اثر إطلاق الرصاص على سيارتهم قرب بلدة كفرنبل، كما استشهد مواطن من مدينة ادلب متأثرا بجراح اصيب بها بعد منتصف ليل السبت/ الاحد قرب بلدة سراقب، وكان المرصد قد أعلن عن استشهاد مواطن في قرية ابديتا بجبل الزاوية.

وكان المرصد أعلن عن اصابة 29 مدنيا بجروح كانوا في منازلهم التي أصيبت اثر القصف بالرشاشات الثقيلة من قبل القوات العسكرية النظامية في قريتي ابلين وابديتا بجبل الزاوية في محافظة ادلب.

وأضاف «كما استمرت الاشتباكات العنيفة بين مجموعات منشقة والجيش النظامي لليوم الثاني على التوالي في بعض بلدات وقرى ريف ادلب».

من جانب آخر، أفاد المرصد نقلاً عن ضابط منشق في محافظة حمص أن خسائر الجيش النظامي البشرية المؤكدة داخل مدينة القصير أمس هي مقتل ضابط برتبة رائد وخمسة جنود وإلقاء القبض على ضابطين برتبة ملازم اول من محافظتي درعا وريف دمشق.

وأشار الى قصف بالرشاشات الثقيلة في مدينة القصير أسفر عن تدمير جزئي لبعض المنازل ترافق مع اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة دمرت ثلاث آليات عسكرية مدرعة وقتلت وجرحت من كان فيها لدى خروجها من مطار الضبعة قرب مدينة القصير.

وفي محافظة حمص، لفت المرصد إلى استشهاد سبعة مواطنين مدنيين في مدينة حمص وتدمر والغنطو وتلبيسة، بينهم خمسة باطلاق رصاص الأحد، وشهيد متاثراً بجروح أصيب بها الجمعة، وآخر قضى في المعتقل. وأضاف المصدر نفسه «وفي حاجز حي باب الدريب بمدينة حمص احرقت ناقلة جند مدرعة وقتل وجرح من في داخلها إثر استهدافها بقذيفة (آر. بي. جي) من قبل مجموعة منشقة».

وفي ديرالزور، استشهد شاب إثر اطلاق النار من قبل قوات الأمن السورية على مشيعي مواطن في حي الحميدية، وفق المرصد.

ويأتي ذلك غداة إعلان رئيس الوزراء القطري ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات التي اصدرتها بشأن سورية.

وأعلن الناشطون المعارضون في سورية الاضراب العام منذ اسبوع. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاتصالات الهاتفية والانترنت مقطوعة عن معرة النعمان التي قطعت عنها كذلك الكهرباء لمدة 12 ساعة خلال النهار. وأكد ان «الاضراب مستمر لليوم الثامن على التوالي في معظم قرى وبلدات محافظة درعا» في الجنوب.

وقال المرصد «اقتحمت قوات عسكرية وأمنية سورية ترافقها جرافات بلدة طفس وبدأت بإزالة الحواجز الترابية التي نصبها الاهالي في شوارع البلدة في اطار الاضراب العام. وتحاول قوات الامن ترافقها رافعات شركة الكهرباء فتح الطرقات المغلقة في قرية اليادودة، كما اقتحمت قوات امنية قريتي زيزون والعجمي».

وفي محافظة حمص، لفت المرصد الى استشهاد سبعة مواطنين مدنيين في مدينة حمص وتدمر والغنطو وتلبيسة، بينهم خمسة بإطلاق رصاص أمس، وشهيد متأثرا بجروح اصيب بها الجمعة، واخر قضى في المعتقل. واضاف المصدر نفسه «وفي حاجز حي باب الدريب بمدينة حمص احرقت ناقلة جند مدرعة، وقتل وجرح من في داخلها اثر استهدافها بقذيفة (ار.بي.جي) من قبل مجموعة منشقة».

وفي ديرالزور، استشهد شاب اثر اطلاق النار من قبل قوات الأمن السورية على مشيعي مواطن في حي الحميدية، وفق المرصد.

سياسياً، أعلن مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض، ان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري «سينطلق بالمبادرة العراقية لحل الأزمة السورية قريبا عبر نقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة الى الجامعة العربية والاطراف السورية.

وقال الفياض الذي يرأس وفدا عراقيا يزور القاهرة، في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»، ان المحادثات كانت ناجحة ووجهات النظر متطابقة في دعم المبادرة العراقية.

وأضاف عقب لقائه الامين العام للجامعة نبيل العربي ان المبادرة هي عبارة عن جهود موازية لجهود الجامعة العربية من اجل إنضاج حل بين ابناء الشعب السوري.

وأكد ان الخطوة التالية ستكون الانطلاق بالمبادرة العراقية وسيقوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بنقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة العراقية الى الجامعة العربية والاطراف السورية. ولم يحدد الفياض موعد هذا التحرك، لكنه قال ان ذلك سيكون في وقت قريب جداً.

وفي رده على سؤال حول تحويل الملف الى مجلس الامن الدولي، قال ان الامين العام مع الحل العربي وعدم تدويل القضية.

وكان الوفد العراقي أجرى في دمشق السبت محادثات ايجابية مع الرئيس السوري بشار الاسد تناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية، قبل ان يتوجه الى القاهرة. وبحسب رئيس الوزراء العراق نوري المالكي، فإن المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.

تويتر