مصر تهدد إسرائيل بقطع العلاقات إذا هاجمت غزة

الهجوم على قطاع غزة سيصعد الاحتجاج في الشارع المصري ضد اسرائيل -أ.ف.ب

ذكر تقرير إسرائيلي، اليوم، أن مصر حذرت إسرائيل، عقب هجمات إيلات ،يوم الخميس الماضي، من أن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة ستشكل خطراً على السلام بين الدولتين وستؤدي إلى قطع العلاقات بينهما.

وقالت صحيفة "معاريف"، أن التحذير المصري يفسر سبب "رد الفعل الإسرائيلي الضعيف نسبيا"، على هجمات الأسبوع الماضي، التي قتل فيها 8 إسرائيليين بسلسلة هجمات ضد حافلتي ركاب وسيارة وجيب عسكري عند الطريق المؤدية إلى مدينة إيلات وبمحاذاة الحدود الإسرائيلية - المصرية.

وأشارت إلى أن قرار طاقم الوزراء الثمانية، خلال اجتماع طارئ، عقد مساء السبت الماضي، أن لا تدخل إسرائيل قوات برية إلى قطاع غزة.

وقالت "معاريف" إنه تقرر عدم تنفيذ هذين النوعين من الهجمات، بعدما استمع الوزراء إلى تقارير تحدثت عن أن الوضع الحساس في مصر، ووهجوم شديد ضد غزة سيصعدان الإحتجاجات في الشارع المصري ضد إسرائيل، الأمر الذي سيدفع الحكومة المصرية إلى التجاوب مع المطالب الشعبية وقطع العلاقات معها.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتماعاً للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" ،ليلة أمس الأول، وتم خلاله استعراض تقرير مشابه حول الأوضاع في مصر.

وقالت الصحيفة إنه خلافاً للمعهود، فإنه لم يجر التصويت في الكابينيت حول امتناع إسرائيل عن شن عملية عسكرية واسعة في غزة، وإنما ستشن غارات ضد خلايا مسلحة تسعى لإطلاق صواريخ باتجاه جنوب إسرائيل.

وحول احتمال شن عملية عسكرية واسعة في غزة، قال المسؤول الإسرائيلي إن "كلمات السر هنا، هي 'الحذر' و'المسؤولية'، ويحظر علينا الإنجرار إلى حرب فقط، لأن أحد ما فعل شيئاً ما، ويحظر أن ننظر إلى عملية عسكرية واسعة من خلال مصطلحات عسكرية فقط، وإنما يجب النظر إلى المنطقة وإلى مصر وسورية والفلسطينيين وليس فقط من خلال جهوزية فوهة البندقية".

 

تويتر