اعتقال 5 سعوديات خلال قيادتهن السيارات

سيدة سعودية تقود سيارتها في الرياض يوم 22 يونيو الماضي-أ.ف.ب

ذكرت مواقع ومنتديات إخبارية وناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم، أن السلطات السعودية اعتقلت خمس نساء خلال قيامهن بقيادة السيارات في منطقة جدة، في وقت متاخر أمس.

وأفادت صحيفة "سبق" الإلكترونية أن "فتاة كانت تقود سيارة برفقة شقيقها في حي السليمانية، جنوب جدة، تمت احالتها إلى مركز الشرطة بحي الجامعة".

وأضافت أن "أربع دوريات أحاطت بالسيارة التي كانت تقودها الفتاة، حيث تم التأكد من هويتها وهوية شقيقها، وتم نقلهما إلى مركز شرطة الجامعة حيث خضعا للتحقيق".

وأشارت إلى أن أحد المواطنين "أبلغ دوريات الأمن لدى مشاهدته فتاة غير محجبة تقود السيارة". ولم توضح الصحيفة ما إذا كانت الفتاة ما تزال قيد الاحتجاز.

كما أعلن ناشطون عبر "فيس بوك" أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي الشرطة الدينية، اعتقلت، مساء أمس، أيضاً أربع فتيات خلال قيادتهن السيارات في منتجع درة العروس، الواقع في شمال جدة. والدخول الى هذا المنتجع مسموح للمشتركين فقط.

وهي الاعتقالات الأولى منذ بدء حملة تحض السلطات على السماح للمرأة بقيادة السيارة في المجتمع السعودي المحافظ. ولم يتسن التأكد من اعتقال الفتيات من مصادر أخرى.

وقامت 42 سعودية الجمعة في 17 يونيو بتلبية نداء وجهته ناشطات لتحدي قرار منع القيادة، بحسب منظمي حملة "وومن تو درايف".

ورحبت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، بهذه المبادرة، ورأت أن النساء "يتحلين بالشجاعة"، كما قالت المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، إن رغبة النساء السعوديات بالقيادة "،مر يمكن تفهمه".

وتستند السلطات السعودية إلى فتوى صادرة في المملكة تحظر على المرأة القيادة، كما ان للمسالة أبعاداً ثقافية واجتماعية، وليس دينية فقط.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من القيادة.

تويتر