15 قتيلاً باعتداءين في باكستان و6 بهجوم في كابول

باكستانيون يعاينون أحد الصهاريج المدمرة في لاندي كوتال. أ.ب

قتل 15 مدنياً باعتداءين في شمال غرب باكستان، أمس، أسفرا عن تدمير 12 شاحنة امدادات لحلف شمال الاطلسي، كانت متوجهة الى افغانستان، فيما قتل ستة اشخاص على الاقل بهجوم انتحاري استهدف مستشفى كابول العسكري وتبنته حركة طالبان.

وأعلن مسؤولون باكستانيون أن هجوما بالقنابل اصاب 12 شاحنة وقود لحلف شمال الاطلسي، أثناء عبورها باكستان في طريقها الى افغانستان.

وفي مدينة لاندي كوتال بولاية خيبر القبلية عند الحدود مع افغانستان، قال المسؤول في الادارة المحلية سفير الله وزير إن شاحنة صهريج احترقت بعد انفجار قنبلة صغيرة، ما أدي إلى مقتل 15 شخصاً.

وأضاف ان سكان المنازل المجاورة هرعوا لجمع الوقود الذي كان يتسرب من الشاحنة المتضررة بعد السيطرة على الحريق، لكن «فجأة اندلع الحريق مجدداً واصيب 15 شخصاً على الاقل، بينهم خمسة فتيان كانوا يجمعون الوقود في دلاء، بحروق قاتلة».

واكد مسؤولون محليون أن كل الضحايا مدنيون ومعظمهم من الشبان، تسعة منهم من عائلة واحدة.

وقال مسؤول باكستاني آخر يدعى اقبال خاتاك إن 11 شاحنة اخرى، بينها صهاريج كلها لحلف شمال الاطلسي دمرت ليل الجمعة السبت قرب توخام في شمال غرب البلاد. وأضاف أن النار اشتعلت على ما يبدو بعد انفجار قنبلة زرعت تحت احداها، لكنه أكد عدم سقوط ضحايا.

وغالباً ما تستهدف اعتداءات تنسب إلى «طالبان» وغيرها من الحركات المسلحة شاحنات الامدادات والصهاريج لحلف شمال الاطلسي، بهدف تعطيل امداد الجنود الـ130 ألفاً الذين يقاتلون في افغانستان، وثلثاهم من الولايات المتحدة.

وفي كابول أعلنت وزارة الدفاع الافغانية مقتل ستة أشخاص على الأقل، وإصابة 23 آخرين بجروح، أمس، في هجوم انتحاري استهدف مستشفى كابول العسكري، وتبنته حركة طالبان.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال محمد زاهر عظيمي، إن هجوماً انتحارياً وقع داخل خيمة يستخدمها طلاب الطب في المستشفى قاعة طعام.

وأضاف أن «الانفجار اسفر عن ستة قتلى و23 جريحاً، وجميع الضحايا من طلاب الطب». وتبنى الهجوم متحدث باسم حركة طالبان في اتصال هاتفي مع «فرانس برس».

تويتر