السعودية: تركي الفيصل يدعو إلى انتخاب أعضاء مجلس الشورى

الفيصل دعا إلى وجود سياسات أكثر دقة من أجل تحقيق التوازن وتوطين الوظائف. أ ف ب

دعا أحد أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية إلى انتخاب أعضاء مجلس الشورى الذي يقوم الملك بتعينه، والبالغ عدد اعضائه 150.

ودعا  رئيس مجلس إدارة معهد الملك فيصل للدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز" إلى انتخاب أعضاء مجلس الشورى السعودي".

وشهد عدد أعضاء المجلس الذي أنشىء في عهد العاهل الراحل الملك فهد بن عبد العزيز سنة 1993 ، زيادة عدد أعضائه من 60 إلى 90 سنة 1997 ثم 120 سنة 2001، وقد زاد العدد إلى 150 في عام 2005.

وأكد الفيصل، وهو سفير سابق لدى الولايات المتحدة الأميركية ، خلال كلمته في منتدى جدة الاقتصادي، اليوم الأحد، التي تناولت (المواطنة المزدهرة) "أن هناك خللا كبيرا في سوق العمل بالمملكة سمح بوجود أكثر من 8ملايين عامل غير سعودي (اجنبي)".

وأوضح "أن المواطنة المزدهرة تعني الاعتماد بشكل كبير على أبناء وبنات الوطن المؤهلين لتحقيق النهضة الشاملة، خصوصاً أن السعودية تملك إمكانات بشرية كبيرة".

واستغرب الفيصل وجود أكثر من 8 ملايين عامل غير سعودي في سوق العمل، وقال" لاشك أن ذلك يعني أن هناك خللا في التخطيط والتنظيم، ولابد من وجود سياسات أكثر دقة من أجل تحقيق التوازن وتوطين الوظائف بما يسمح بإستيعاب كل الشباب والفتيات خصوصاً أن الأرقام الرسمية تؤكد وجود آلاف الوظائف الشاغرة".

وكان نائب وزير العمل الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد كشف مؤخرا أن الوزارة فشلت في سعودة الوظائف بسبب الصعوبات التي واجهتها"العمل" من القطاع الخاص لتوظيف الشباب السعودي.

وقال الحميد إن نسبة البطالة بين السعوديين بلغت 10 في المائة ، مضيفا أن لدينا أكثر من 416 ألف سعودي وسعودية عاطل عن العمل يبلغ الذكور منهم 6.8 في المائة .

تويتر