الإمارات اليوم

مجلس الوزراء يؤكّد حق المملكة في مواجهة تصرفات طهران

ولي العهد السعودي: تزويد إيران لميليشيات الحوثي بالصواريخ عدوان عسكري مباشر

:
  • الرياض - وكالات

اتهم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إيران بالضلوع في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة لها بالصواريخ، واعتبره عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن ولي العهد السعودي قوله، خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، تم خلالها بحث الأوضاع الإقليمية والدولية، إن ما قامت به إيران «قد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة».

وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن إدانته إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صاروخاً باليستياً على مدينة الرياض واستنكاره الاستهداف المتعمد للمدنيين، مؤكداً وقوف بريطانيا مع السعودية في مواجهة التهديدات الأمنية.

على صلة، قال وزير الثقافة والإعلام السعودي، عواد بن صالح العواد، في بيان له، عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء، أمس، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز «إن مجلس الوزراء جدد إدانة المملكة واستنكارها إطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة الرياض؛ وذلك بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان من قبل الميليشيات الحوثية المسلّحة». وأضاف أن المجلس «أكد أن هذا العمل العدائي والعشوائي يثبت التورط الإيراني في دعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية، في تحدٍّ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216)، وعدوان صريح يستهدف دول الجوار والأمن والسلم الدوليين في المنطقة والعالم؛ وذلك تأكيداً لحق المملكة في الدفاع الشرعي عن أراضيها وشعبها، وفق ما نصت عليه المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة».

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية قد اعترضت صاروخاً باليستياً، أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن باتجاه العاصمة الرياض، السبت، وتمكنت الدفاعات الجوية السعودية من إسقاطه في أرض خالية قرب مطار الملك خالد الدولي.

مواد ذات علاقة