تحرّك يمني في مجلس حقوق الإنسان لإدانة جرائم الميليشيات

كثفت حكومة الشرعية في اليمن تحركاتها في أروقة مجلس حقوق الإنسان الذي تنعقد حالياً دورته الـ36 في مدينة جنيف السويسرية، بهدف إدانة جرائم ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وانتزاع دعم دولي باللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، وهو ما دعا إليه وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، خلال الندوة التي أقامتها مجموعة دول عدم الانحياز على هامش أعمال الدورة.

وقال عسكر: إن تبني مشروع قرار يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بديلة عن اللجنة الوطنية المشكلة حالياً سيعقّد الوضع الإنساني في اليمن، ويزيد من حجم الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

وعلى هامش أعمال الدورة الحقوقية الدولية، شارك عسكر في الندوة التي نظمتها منظمة التعاون الإسلامي في مجلس حقوق الانسان. وأكد عسكر خلال الندوة، أن الانقلاب هو جذر المشكلة اليمنية، وأن بقاءه يفاقم الوضع الإنساني في اليمن.

واستعرض عسكر الآثار الكارثية التي خلفتها الميليشيات منذ انقلابها على السلطة الشرعية في اليمن.

ومن جنيف، دعا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان «رصد»، في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان، المنظمات الدولية إلى الاضطلاع بواجباتها تجاه ضحايا الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي تنفذه ميليشيات الحوثي وصالح ضد اليمنيين، وزيارة المعتقلات، ومعرفة أحوال المعتقلين والمخفيين قسراً.

 

تويتر