غارات مكثفة للتحالف على معاقل الميليشيات في 5 محافظات

«الشرعية» تسيطر على مواقع في الوازعية.. وتـتقدم باتجاه الخوخة

سيطرت قوات الجيش اليمني، بمساندة مقاتلات التحالف، على مواقع جديدة في مديرية الوازعية في غرب اليمن، فيما تواصلت المعارك والغارات في جبهات حجة وصنعاء وصعدة والجوف ومأرب وشبوة، حيث تم ضبط شحنة أسلحة مهربة.

وتفصيلاً، أكدت مصادر ميدانية تمكن قوات الجيش، بمساندة مقاتلات التحالف، من السيطرة على مواقع جديدة في مديرية الوازعية الواقعة بين محافظتي لحج وتعز، مشيرة إلى أن وحدات من اللواء 17 مشاة تمكنت من استعادة موقع الشرق الاستراتيجي، إلى جانب مواقع أخرى بالمنطقة، بعد هجوم معاكس شنته على مواقع الميليشيات التي حاولت التقدم نحو مواقعهم في تلك المناطق.

وفي تطور لافت، تجددت المواجهات بين قوات الجيش والميليشيات في جبهة شرق يختل على طريق الخوخة في شمال المخاء، والتي جاءت بعد تصريحات لقيادات ميدانية في قوات الشرعية والتحالف عن قرب معركة تحرير الحديدة، انطلاقاً من المخاء باتجاه الخوخة، ومن حرض بحجة باتجاه وادي تهامة.

من جانبها، شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات المركزة على مواقع وآليات الميليشيات العسكرية في مفرق موزع ومنطقة الهاملي وشمال يختل.

وفي جبهة مقبنة غرب تعز، تمكنت قوات الجيش من صد هجوم للميليشيات على مواقع الجيش في منطقة الدار الغربي، موقعة في صفوفها قتلى وجرحى، وفي جبهات المدينة تمكنت قوات الجيش من إفشال هجوم للميليشيات على مواقعها في الجبهة الشمالية الغربية باتجاه مناطق الزنوج وشارع الأربعين.

من جهة أخرى، قتل ستة من عناصر الميليشيات في انفجار مخزن للألغام والمتفجرات في إحدى البنايات في شرق مدينة تعز.

وفي العاصمة اليمنية صنعاء، شهدت شوارع المدينة انتشاراً لافتاً لعناصر ميليشيات الحوثي على أطقم عسكرية في مداخل المدينة، وتقاطعات شوارعها، عقب كلمة زعيمهم عبدالملك الحوثي، التي هاجم فيها فعالية حزب المخلوع، الخميس المقبل، في ميدان السبعين، كما أفاد شهود عيان بأن انتشاراً كبيراً لقوات الحرس التابعة للمخلوع شوهدت في المناطق الجنوبية للمدينة، تركزت بشكل كبير في محيط ميدان السبعين ودار الرئاسة وجامع الصالح ومنطقة حدة.

وتصاعد التوتر بين طرفي الانقلاب في المناطق التي تسيطر عليها قواتهما، على خلفية الفعالية التي ينظر إليها بأنها ستشكل نقطة تحول كبيرة في علاقة الجانبين، قد تقود إلى مواجهات مسلحة بينهما، في ظل تسجيل أول حالة منع قيادات حزب المخلوع من دخول العاصمة للمشاركة في الفعالية من قبل الحوثيين.

ووفقاً لمصادر محلية، فإن عضو اللجنة المركزية لحزب المؤتمر وعضو البرلمان، الشيخ زيد أبوعلي، مُنع من دخول العاصمة من قبل نقطة تابعة للحوثيين في منطقة بيت انعم بين المحويت والعاصمة، ما دفعه إلى العودة إلى منطقته في مديرية الطويلة بالمحويت.

وشهدت العاصمة تحليقاً مكثفاً لمقاتلات التحالف في سماء المدينة، وعلى علو منخفض، وشنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على مواقع الميليشيات في معاقلهم الرئيسة، استهدفت منطقتي حريب والمجاوحة بمديرية نهم شمال شرق صنعاء، كما شنت تسع غارات على مواقعهم في مديريات باقم وكتاف ومنبة بمحافظة صعدة.

وفي مأرب، سقط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، جراء قصف مقاتلات التحالف في محيط وادي المخدرة بصرواح، التي تقدمت فيها قوات الجيش عقب الغارات باتجاه مناطق جديدة باتجاه منطقة الجدعان. وفي الجوف، دكت مدفعية الجيش مناطق الورش والحيال وسوق الاثنين والمنصورة في مديرية المتون، في حين شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات في محيط مديرية المصلوب.

وفي حجة، تمكنت مقاتلات التحالف من تدمير مخزن ضخم للأسلحة تابع للميليشيات في محيط مدينة ميدي الحدودية مع السعودية، كما استهدفت بـ10 غارات آليات وتجمعات للانقلابيين في حرض وحيران، خلفت قتلى وجرحى، وتم تدمير آليات عسكرية في صفوفهم.

وفي شبوة، تمكنت قوات النخبة الشبوانية في مفرق العقلة على طريق مدينة عتق عاصمة المحافظة، من ضبط شحنة أسلحة مهربة، بينها صواريخ حرارية كانت قادمة من مأرب باتجاه شبوة، دون الكشف عن مصدرها والجهة التي كانت في طريقها إليها.

وفي البيضاء، أفادت مصادر محلية بمقتل وإصابة 18 شخصاً في اشتباكات قبلية في مديرية الشرية، على خلفية خلاف بين الجانبين على أراضٍ بالمنطقة.

تويتر