«الشرعية» جددت موافقتها على الخطة الأممية

فتح: سيطرة الميليشيات على الحديدة تثير قلق المجتمع الدولي

فتح: الميليشيات احتجزت 63 باخرة وأكثر من 550 قافلة إغاثة. سبأنت

قال وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، عبدالرقيب فتح، إن سيطرة ميليشيات الحوثي على ميناء الصليف والحديدة أصبحت تشكل عامل قلق للمجتمع الدولي، وتهديداً للملاحة الدولية، خصوصاً بعد قيام الميليشيات باستهداف البواخر المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية، التي كان آخرها سفينة إماراتية تحمل مساعدات طبية.

يأتي ذلك، في وقت أعلنت حكومة الشرعية موافقتها على خطة للأمم المتحدة بشأن تحييد ميناء الحديدة، وكذلك استئناف دفع أجور موظفي الحكومة على مستوى البلاد.

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن فتح قوله، إن الميليشيات قامت بعرقلة واحتجاز ونهب أكثر من 63 باخرة إغاثة مقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي في ميناء الحديدة والصليف، منذ سيطرتها على تلك الموانئ.

وثمن وزير الإدارة المحلية جهود دول مجلس التعاون الخليجي في الوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية، معتبراً أن هذه المساعدات تأتي في إطار عمق العلاقات الأخوية والمتينة التي تربط اليمن بأشقائه في دول المجلس.

وأكد فتح أن الميليشيات قامت باحتجاز ونهب أكثر من 550 قافلة إغاثية في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، ما أسهم في تردٍ كبير للوضع الإنساني، وفاقم من تدهور الحالات الإنسانية لعدد من تلك المحافظات. واقترحت الأمم المتحدة ضرورة أن يتسلم طرف محايد ميناء الحديدة على البحر الأحمر، الذي يعد نقطة حيوية لنقل المساعدات، حيث تصل إليه 80% من واردات الغذاء. وقال وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، في تغريدة على «تويتر»، إن حكومته جددت قبولها المقترحات التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مايو.

تويتر