مضايقات حوثية للمخترعين اليمنيين ومحاولات لسرقة ابتكاراتهم

عنصر من الميليشيات الحوثية يصور مخترعاً يقود سيارته العاملة بالطاقة الشمسية. الإمارات اليوم

منعت الميليشيات الحوثية 250 مخترعاً يمنياً من إخراج مخترعاتهم، التي كانوا قد شاركوا فيها في المعرض الثالث للمخترعين اليمنيين في صنعاء على مدار ثلاثة أيام متتالية بكلية الهندسة في جامعة صنعاء.

ونقل موقع «يمن مونيتور» أن جماعة الحوثي تضيق على المخترعين، وتشترط تسليم مبالغ مالية للسماح للمشاركين القادمين من محافظات الجمهورية بإخراج اختراعاتهم من مبنى كلية الهندسة بجامعة صنعاء.

يأتي ذلك فيما تحاشى عشرات المخترعين الكشف عن اختراعاتهم في المعرض الذي دعت إليه حكومة الميليشيات الانقلابية، بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية 26 أبريل الجاري، عبر معرض أقامته لمدة ثلاثة أيام بجامعة صنعاء للكشف عن اختراعاتهم، وذلك خشية استخدامها بشكل سيئ من قبل الميليشيات الحوثية.

وكانت مجموعة من أساتذة كلية الهندسة في جامعة صنعاء أطلقت تحذيرات لوسائل الإعلام، طالبت فيها بعدم الكشف عن هويات المخترعين، خوفاً من ملاحقتهم من قبل الميليشيات، واستغلالهم في أشياء خطرة، في ظل وجود الانفلات الأمني في العاصمة صنعاء.

واشتكى عدد من المخترعين عدم وجود حماية للملكية الفكرية في اليمن، وليس بمقدور المخترعين تسجيل اختراعاتهم بأسمائهم كملكية فكرية.

 

تويتر