المخلافي يرحب.. وولد الشيخ يطالب بتشجيع الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار

الأمم المتحدة تعلن هدنة فـي اليمن 72ساعة اعتباراً من الليلة

صورة

أعلنت الأمم المتحدة، أمس، وقفاً لإطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد، اعتباراً من منتصف الليلة، مطالبة جميع الأطراف بتشجيع الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار.

وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خطة لاستئناف وقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

وقال في بيان إنه تلقى تأكيدات من جميع الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط وقف إطلاق النار المؤرخ 10 أبريل 2016، والذي سيسري مرة أخرى اعتباراً من الساعة 23:59 مساء اليوم بتوقيت اليمن، ولمدة 72 ساعة قابلة للتجديد.

ودعا المبعوث الأممي الأطراف اليمنية والإقليمية والمجتمع الدولي لتشجيع الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار، والعمل على أن يفضي ذلك إلى نهاية دائمة للنزاع في اليمن.

كما دعا إلى إعادة تفعيل فورية للجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب، بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت.

وأوضح ولد الشيخ في تذكير لجميع الأطراف اليمنية، أن أحكام وشروط وقف إطلاق النار تشمل التزام الأطراف بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين بحرية ومن دون أي عوائق إلى جميع أنحاء اليمن، إضافة إلى التوقف الكامل والشامل لكل العمليات العسكرية أياً كان نوعها.

من جهته، رحب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، بإعلان المبعوث الخاص لليمن وقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المخلافي قوله، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، إذا التزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار، وتفعيل لجنة التهدئة وإنهاء الحصار عن مدينة تعز، وإيصال المواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية من دون قيود.

وشدد على حرص الحكومة اليمنية على السلام، مؤكداً أن «السلام هو خيارنا الدائم، وأن الحرب فرضت على الشرعية جراء الانقلاب على الدولة ومؤسساتها».

كما أكد دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، مشيراً إلى تعامل الحكومة اليمنية الإيجابي مع كل الدعوات الدولية من أجل السلام في اليمن، وفقاً للمرجعيات الثلاث الممثلة في القرار الأممي 2216، والقرارات ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وآخرها ما نتج عن الاجتماع الرباعي بشأن اليمن في لندن يوم الأحد الماضي.

وتأتي هذه الهدنة، وهي السادسة بين قوات الشرعية والمتمردين الحوثيين وقوات المخلوع علي صالح الانقلابية، غداة تأكيد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في لندن بأن بلاده ترغب في إنهاء الأعمال القتالية في اليمن «أمس قبل اليوم». وقال إن استعداد الرياض لوقف إطلاق نار، يبقى رهناً بالتزام المتمردين.

كما أتى إعلان الاتفاق على وقف إطلاق النار، غداة دعوة الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة من لندن، إلى إعلان وقف لإطلاق النار في أسرع وقت. وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، انه «آن الأوان لإعلان وقف لإطلاق النار غير مشروط، وبعدها العودة إلى طاولة المفاوضات». وكانت بريطانيا أعلنت يوم الجمعة الماضي، أنها ستقدم لمجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يدعو لاستئناف مشاورات السلام. إلا ان سفيرها لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، أشار أول من أمس، إلى تريث بلاده حيال هذه الخطوة، في انتظار جهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة.

تويتر