غارات مكثفة لمقاتلات التحالف على مواقع الميليشيات في مناطق عدة

انتصارات نوعية لـ «الشرعــية» في الجوف ولحج وشمال صنعاء

قوات من الشرعية خلال دورية في إحدى مناطق مأرب. أرشيفية

سجلت قوات الجيش والمقاومة اليمنية تقدماً جديداً في محافظة الجوف بالسيطرة على التباب المحيطة بمعسكر حام بمديرية المتون، فيما حررت منطقة كرش في شمال محافظة لحج، وتقدمت صوب محلي ومسورة في نهم شمال العاصمة، في حين واصلت مقاتلات التحالف غاراتها المكثفة على مواقع الميليشيات في مناطق عدة.

وتفصيلاً، تمكنت قوات الجيش والمقاومة اليمنية بمساندة مقاتلات التحالف من السيطرة على تباب ومواقع عديدة في محيط معسكر حام الاستراتيجي في مديرية المتون بمحافظة الجوف، بعد معارك عنيفة مع الميليشيات.

وأكد الناطق باسم المقاومة الشعبية في الجوف الشيخ عبدالله الأشرف لـ «الإمارات اليوم»، تمكنهم من التقدم نحو معسكر حام من ثلاث جهات الشرقية والجنوبية والشمالية، وأنهم باتوا في تخوم مقر المعسكر فيما بات يعرف «بالأرض المكشوفة»، حيث تم السيطرة على احد مخازن الأسلحة التابعة للميليشيات، الذي يحوي عدداً كبيراً من الأسلحة والذخائر.

وقال الأشرف لقد تمت السيطرة على ثلاث تباب ومساحة كبيرة من الأرض المكشوفة على تخوم المعسكر، وإن التقدم مستمر نحو مقر المعسكر، وسط فرار وتقهقر الميليشيات من مواقعها على وقع ضربات الجيش والمقاومة التي تساندها مقاتلات التحالف بشن غارات عنيفة على المعسكر.

وأضاف: «لقد سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات وتمت غنيمة كثير من الأسلحة، بينها مدفعان عيار 120، ومعدلات شيكي، واثنان «آر بي جي»، ومخزن أسلحة في الأرض المكشوفة.

وكانت مقاتلات التحالف شنت غارات على معسكر حام، وأخرى على تجمعات للميليشيات في مزارع العيزري، الأمر الذي دفع الميليشيات إلى الفرار باتجاه مناطق بعيدة عن المعسكر، كما شنت غارات على مواقع الميليشيات في مديريات خب، والشعف، والمطمة والخيل، في حين قصفت مدفعية الجيش والمقاومة تجمعاً للميليشيات في مناطق آل النمس، والأعور بمديرية الغيل، ما اسفر عن مقتل وإصابة خمسة من الميليشيات، وإعطاب مدرعة عسكرية.

وفي محافظة لحج، تقدمت قوات الجيش والمقاومة باتجاه الطريق الرابط بين منطقتي «كرش والشريجة» على طريق عدن - تعز، شمال المحافظة، بعد سيطرتها بالكامل على منطقة كرش ومناطق «قرن العلب، حيد المناقيف، وتبة الدبابة، الكدحة، الصفراء، وقمة الصرور» باتجاه الشريجة والقبيطة.

وقال الناطق الرسمي باسم جبهة العند كرش قائد نصر، إن الجيش والمقاومة بإسناد مباشر من قوات التحالف العربي، تمكنا من تأمين جميع المناطق التي تربط كرش بالشريجة وباتا على تخوم الأخيرة، وإن الميليشيات تلقت ضربات موجعة في تلك المناطق وتكبدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح، تم إحصاء 12 جثة للميليشيات، سقط معظمها في منطقة النفق والرون التي تفصل منطقة الحويمي عن الشريجة.

وأضاف أن المعارك مازالت مستمرة، وأن التقدم باتجاه مناطق جديدة يجري وفقاً للخطة المرسومة من قبل قوات الشرعية والتحالف، والهادفة للوصول إلى جميع المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات في شمال المحافظة وغربها وصولاً إلى مناطق متقدمة على تخوم تعز، مشيراً إلى أن اثنين من المقاومة والجيش استشهدا وجرح 14 آخرون، في حين وصلت تعزيزات جديدة للشرعية إلى جبهة كرش والقبيطة والمضاربة في شمال لحج.

وفي شمال العاصمة اليمنية صنعاء، واصلت قوات الجيش والمقاومة تقدمها صوب منطقتي مسورة ومحلي، بعد السيطرة على وادي محلي بالكامل وقطع طريق الإمداد باتجاه منطقة بني بارق، التي حاولت الميليشيات استعادته خلال الساعات الماضية لكنها فشلت نتيجة صمود قوات الجيش والمقاومة التي عملت على تأمين تلك المناطق.

وأشارت مصادر في المقاومة بنهم أنها تمكنت من دك مواقع الميليشيات في محيط محلي ومسورة بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية، وأنه باتت تفرض السيطرة النارية على تلك المناطق، مؤكدة أن التعزيزات الأخيرة التي وصلت المنطقة بدأت مباشرة مهامها في جبهات القتال. في حين شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على منطقة «بران» في مركز المديرية.

في الأثناء، شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات العنيفة على مواقع الميليشيات في المدينة ومحيطها، الأمر الذي تسبب في حالة من الهلع والخوف في أوساط سكانها نتيجة شدة الانفجارات، التي أحدثتها تلك الغارات في معسكرات الخرافي شمال المدينة وقاعدة الديلمي الجوية بجوار مطار صنعاء، ومعسكر الهندسة العسكرية ودوار آية على شارع مأرب صنعاء، ومعسكر الاستقبال في همدان شمال المدينة.

وفي تعز، تواصلت الاشتباكات بين الجيش والمقاومة من جهة والميليشيات من جهة أخرى في جبهات المدينة الشرقية والشمالية والغربية، وسط استمرار الميليشيات بقصف أحياء المدينة في القاهرة وحي السواني، ما أسفر عن سقوط إصابات في أوساط المدنيين.

وكانت قوات الجيش والمقاومة تمكنت من صد هجوم للميليشيات بجوار مدرسة همدان بمنطقة حذران غرب المدينة، من جهتها قصفت مقاتلات التحالف تجمعات الميليشيات في محيط معسكر العمري في ذباب ومناطق متفرقة من مدينة المخاء الساحلية التي تقوم الميليشيات فيها بزرع مئات الألغام، تحسباً لعملية إنزال بحري لقوات التحالف بهدف السيطرة عليها وقطع آخر شريان اقتصادي للميليشيات في تعز.

وفي الحديدة على الساحل الغربي لليمن، قصفت مقاتلات التحالف نقطة عسكرية للميليشيات جوار قوس النصر في المدخل الشرقي للمدينة، وتجمعاً لها في منطقة كيلو 14 وقرية موشج بالخوخة وأخرى في باجل.

وفي البيضاء وسط اليمن، لقي ثلاثة من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية مصرعهم في منطقة شعب الوفاء بأرض آل عبيد بمديرية الصومعة، في انفجار لغم أرضي زرعه المقاومة، وفقاً للمركز الإعلامي للمقاومة في البيضاء.

وفي إب، واصلت مقاتلات التحالف شن غاراتها النوعية على معسكرات الميليشيات في المحافظة، مستهدفة معسكر الحمزة ومواقع في مديرية السبرة، ومفرق جبلة، ومجمع بن لادن السياحي في تخوم المدينة الشرقية. كما قصفت مواقع للميليشيات في محيط حرض وميدي في حجة، ومنطقة آل الشيخ بمديرية منبة بصعدة ومقر الأمن السياسي في مدينة صعدة، ومنطقة حباب في محيط صرواح بمأرب.

كما شنت مقاتلات التحالف غارات على جبل حريم في نهم شمال صنعاء، وعلى نقطة عسكرية في منطقة مسورة بمحافظة عمران شمال العاصمة، وثلاث غارات على الزاهر في الجوف وأخرى على دار الشرف في إب.

تويتر