الحوثيون يتقدمون وسط اليمن ويقتربون من الجنوب

تظاهرة في صنعاء ضد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة في اليمن. إي.بي.إيه

حقّق الحوثيون تقدماً في محافظة إب وسط البلاد، وسيطروا، أمس، على مدينة الرضمة الاستراتيجية على طريق الجنوب، التي تعد من معاقل «الإخوان المسلمين».

وقال مصدر أمني لـ«فرانس برس»، إن الحوثيين فرضوا سيطرتهم، أمس، على منطقة الرضمة «بعد قتال استمر 24 ساعة».

وتقع الرضمة على الطريق بين العاصمة صنعاء وكبرى مدن الجنوب عدن، في شمال شرق مدينة إب عاصمة محافظة إب، وتعد من المعاقل الرئيسة لـ«الإخوان المسلمين»، المتمثلين في «التجمع اليمني للإصلاح»، كما تشكل مدخلاً رئيساً إلى الجنوب.

وذكرت مصادر قبلية أن تسعة اشخاص من الحوثيين ومن المسلحين القبليين قتلوا في المواجهات، بينهم نجل الشيخ القبلي عبدالواحد الدعام، الذي كان يقود القتال ضد الحوثيين. وأكد مصدر قبلي لـ«فرانس برس»، أنه «تم إسقاط الرضمة بدعم من وحدة من الحرس الجمهوري»، مشيراً إلى «اللواء 55» الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي يرابط في مدينة يريم شمال إب.

وفي مدينة إب، اقتحم عشرات المسلحين الحوثيين إدارة امن المحافظة الليلة قبل الماضية، وطردوا منها الضباط والجنود، بحسب مصدر أمني، اعتبر أن ذلك يعني «سقوط كل الاتفاقيات السابقة التي تم التوصل إليها مع الحوثيين، لانسحابهم من إب».

وفي نيويورك، أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الأمم المتحدة، عن قلقها الشديد تجاه ما يشهده اليمن من مخاطر سياسية وتحديات أمنية تهدد أمنه واستقراره ووحدة أراضيه. وشددت على الحاجة إلى تنفيذ عملية الانتقال السياسي بشكل كامل، تماشياً مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، كما أقرها مجلس الأمن في قرارات سابقة.

 

تويتر