روسيا تضع خطة مضادة لانسحاب واشنطن من محادثات سورية

مقاتلات روسية في قاعدة حميميم بسورية. رويترز

أعلنت وسائل إعلام روسية أن وزارة الدفاع الروسية احتاطت لاحتمال انسحاب الولايات المتحدة من المحادثات الأميركية الروسية حول سورية، فوضعت خطة احتياطية مضادة للخطة «ب» الأميركية، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

من جهتها، نقلت صحيفة «ازفستيا» الروسية عن مصدر عسكري دبلوماسي رفيع المستوى قوله، إنه تم وضع خطة لاتخاذ جملة إجراءات عسكرية وسياسية في حال انسحاب الولايات المتحدة من المباحثات بشأن سورية، وتحولها لتنفيذ ما يسمى بالخطة «ب» التي تتضمن، من جملة أمور أخرى، إمكانية زيادة الدعم للقوات التي تقاتل القوات الحكومية في سورية. ورفض المصدر كشف تفاصيل الخطة الاحتياطية الروسية.

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد (الغرفة العليا للبرلمان الروسي)، فرانتس كلينتسيفيتش، «إننا نستطيع أن نزيد الدعم الناري للقوات المسلحة السورية إلى حد كبير عند الضرورة».

في السياق، أعلنت روسيا أمس، أنها ارسلت سفينتين حربيتين للانضمام الى قواتها في المتوسط مع تزايد التوتر مع واشنطن حول سورية، غداة اعلان موسكو نشر أنظمة دفاع جوي من نوع «اس-300» في طرطوس غرب سورية، حيث تملك منشآت بحرية عسكرية.

والسفينتان «زيليوني دول» و«سيربوكوف» عادتا الى المتوسط بعد انتشار سابق قبالة ساحل سورية، قامتا خلاله بإطلاق صواريخ على اهداف في هذا البلد في 19 أغسطس.

وقال متحدث روسي باسم أسطول البحر الأسود لوكالات انباء، إن السفينتين غادرتا ميناء القرم، أول من أمس، الثلاثاء في اطار «تناوب مخطط له» للقوات البحرية الروسية في المنطقة.

 

تويتر