وصول أوائل السوريين إلى ألمانيا من تركيا بموجب الاتفاق الأوروبي

وصلت الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين إلى ألمانيا من اسطنبول، أمس، في إطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وأعلنت ممثلة المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين، كورينا فيتشر، وصول 32 لاجئاً جواً إلى مدينة هانوفر في طائرتين منفصلتين وتم نقلهم الى مركز للاجئين في فريدلاند على بعد 140 كلم عن هانوفر.

وطلبت فيتشر من الصحافيين احترام خصوصية اللاجئين وهم افراد ست عائلات. وشاهد مراسل «فرانس برس» بين المجموعتين 10 أطفال وفتى على كرسي متحرك.

وقالت فيتشر «كل هذا جديد جداً وصعب جداً على اللاجئين، لقد قطعوا مسافة طويلة للغاية».

وأضافت أن القادمين الجدد سيمضون أسبوعين في ملجأ مؤقت في بلدة فريدلاند لفترة تمهيدية، حيث سيتم اعطاؤهم دروساً أساسية في اللغة الألمانية وستقدم لهم اللوجستيات الضرورية قبل ان يتم وضعهم في منازل في ولاية ساكسونيا السفلى.

ويهدف الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الى الحد من تدفق اللاجئين الى دول الاتحاد ااأوروبي الذي وصله العام الماضي اكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سورياً واحداً مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على الا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

وفي وقت سابق، أمس، أعادت اليونان اول دفعة من المهاجرين الى تركيا بموجب الاتفاق الذي واجه انتقادات شديدة من الجماعات الحقوقية.

واستقبلت ألمانيا العام الماضي 1.1 مليون مهاجر ولاجئ، الا ان المستشارة الألمانية انغيلا ميركل تعرضت لضغوط شديدة لوقف تدفق المهاجرين.

وتحدثت ميركل، أمس، هاتفياً مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، لمناقشة بدء عملية اعادة اللاجئين «واتفقا على ضرورة تطبيق الاتفاق بنجاح»، بحسب ما ذكر المتحدث باسمها ستيفين شيبرت.

ووافقت برلين على قبول 1600 شخص من اجمالي 22500 لاجئ بموجب البرنامج الحالي، ويتوقع ان تبدأ دول أوروبية أخرى من بينها فرنسا وفنلندا وهولندا استقبال لاجئين بموجب الاتفاق مطلع هذا الأسبوع، بحسب وزارة الداخلية.

تويتر