هيثم مناع يعتبر مفاوضات «جنيف 3» عبثية

أكّد رئيس تيار «قمح» وعضو «تجمّع سورية الديمقراطية»، هيثم مناع، أن مفاوضات «جنيف 3» بشأن سورية عبثية، لأنها لا تُبنى على أسس صحيحة.

وقال إن العملية السياسية ستؤدي الى الجدار عاجلاً أم آجلاً إن استمرت في خطها الحالي، مشيراً إلى أن «القرار الآن ليس بيد السوريين، والضغوط تمارس على الجميع قبل وخلال مفاوضات جنيف 3 وستمارس لاحقاً».

وطالب مناع، الذي يرأس بشكل مشترك تجمع لأحزاب وتيارات سياسية في تجمع سورية الديمقراطية، بعقد اجتماعات موسعة تضم وفد الهيئة العليا وبقية الأطياف بهدف «وضع منهج نسير عليه جميعنا اذا أردنا حلاً سياسياً لقضيتنا السورية»، مؤكداً أن «الوضع الحالي قائم على المراضاة وتبويس اللحى والشوارب على الطريقة العربية، وهو أسوأ ما يحدث في التاريخ».

وقال: «لماذا لا يريد وفد الرياض (وفد الهيئة العليا للمفاوضات) أن يكون لمجموعة الديمقراطيين وفدهم الثالث المستقل، ونحن نكرر أن الأمم المتحدة وعدتنا وقلنا إننا لن نذهب من دون شركائنا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (الذي تصفه أنقرة بالإرهابي وتضع فيتو على مشاركته)، لكن الغريب أن الأمم المتحدة وغيرها من الاطراف قالوا لنا إننا وفد مستشارين».

وهاجم مناع المعارضة والنظام قائلاً: «النظام لديه مشكلة أساسية وبنيوية تتلخص في انه يعتبر الارهاب أولى المشكلات وآخرها، وأصبح أسير خياراته، وبالتالي لم يستفد من تجاربه خلال كل هذه السنوات، والنظام مات في القلوب والعقول، ولذلك هو لا يقبل الخروج من منظومته الديكتاتورية إلى منظومة مدنية ديمقراطية، ولا يستوعب حتى الآن انه أصبح جثة بلا روح، أما المعارضة فهي في حالة صعبة ولا تملك استراتيجية واضحة، وهذه طامة كبرى».

وعما إذا كان يعتقد بأن الروس قد يتخلون عن الرئيس بشار الأسد أجاب: «لقد قلت للروس هل يعقل وأنتم دولة عظمى أن ترهنوا مصالحكم بشخص مثل بشار الأسد، فكان جوابهم (نحن لسنا محامين عن شخص إنما ندافع عن المؤسسة العسكرية، وأرسلنا قواتنا لذلك)».

تويتر