تعاون استخباراتي بين العراق وروسيا وإيران وسورية لمحاربة «داعش»

صبي عراقي في مخيم غربي بغداد بعد أن نزحوا نتيجة هجمات «داعش». أ.ب

اتفّق العراق وكل من روسيا وإيران وسورية على تشكيل لجنة مشتركة لتبادل المعلومات الاستخباراتية بهدف ملاحقة تنظيم «داعش» للحد من نشاطاته الإرهابية، حسبما أفاد متحدث رسمي أمس.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، سعد الحديثي، لـ«فرانس برس» هناك لجنة مشتركة ستشكل بين ممثلي الدول الأربع، وسيكون هناك ممثل عن الاستخبارات العسكرية العراقية ممثلاً فيها، وتقوم بعملها على أساس متابعة خيوط الارهاب ومتابعة الإرهابيين».

وأكد أن «هناك ضرورة لجهد مشترك لتنسيق وتعاون يصبان بالنتيجة في مصلحة العراق، ومسعى الحكومة لتحقيق الانتصار في الحرب على الإرهاب».

وأوضح أن المركز المعلوماتي عبارة عن «لجنة تنسيقية مشتركة بين الدول الأربع، من خلال ممثلين لهذه الدول على المستوى الاستخباري العسكري، لتداول المعلومة وتبادلها وتحليلها بشكل مشترك».

ورداً على موعد انطلاق عمل اللجنة المشتركة قال إن «هذا الأمر له بعد أمني» دون الاشارة إلى تفاصيل أكثر.

وفي إطار التعاون ذاته، يتلقى العراق الدعم المباشر من الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن، الذي يوجه ضربات جوية يومية للإرهابيين في مناطق متفرقة شمال وغرب العراق. وتمكنت القوات العراقية مدعومة بضربات جوية شنها الائتلاف الدولي من استعادة بعض المناطق التي سقطت بيد المتشددين خلال الأشهر الماضية، لاسيما في محيط بغداد وإلى الشمال منها.

ويسيطر تنظيم «داعش» منذ يونيو 2014 على مناطق واسعة ومدن مهمة في العراق، بينها الموصل (شمال) والرمادي (غرب).


 

تويتر