لافروف: روسيا لم تخف يوماً دعمها العسكري لسورية

لافروف أخبر كيري أن بلاده مستمرة في مساعدة الأسد. أ.ب

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس، أن موسكو لم تُخف يوماً دعمها للنظام السوري بالأسلحة والمدربين، بعد القلق الذي عبرت عنه واشنطن من وجود عسكري روسي متزايد في سورية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية سيرغي لافروف، الذي تحدث هاتفياً إلى نظيره الأميركي جون كيري، السبت الماضي، أكد أن «الجانب الروسي لم يخف يوماً تسليم معدات عسكرية إلى السلطات السورية لمكافحة الإرهاب».

وأضافت أن لافروف أكد لكيري أن روسيا «تواصل تقديم هذه المساعدة» لسورية.

وتدعو موسكو التي تدعم النظام السوري بقوة إلى إقامة تحالف يضم تركيا والعراق والسعودية والقوات النظامية السوري لمكافحة تنظيم «داعش». وقالت زاخاروفا إن روسيا تعتبر أن «قوات الحكومة السورية هي القوة الأكثر فاعلية لمكافحة (داعش) والإرهابيين الآخرين».

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد الجمعة أنه لايزال من المبكر جداً الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سورية لمكافحة التنظيم. ورداً على سؤال عن مشاركة روسيا محتملة ضد «داعش»، قال بوتين «نفكر في مختلف الخيارات، لكن ما تتحدثون عنه ليس وارداً».

ويتحدث مدونون على الإنترنت منذ أيام عن تزايد عدد الجنود الروس في سورية.

وأعلن نائب معارض في مجلس النواب (الدوما) ديمتري غودكوف، أمس، أنه وجه رسالة رسمية إلى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، يطلب فيها توضيح الوضع.

وقال النائب في هذه الرسالة التي نشرها «أتلقى العديد من رسائل المواطنين القلقين من شائعات حول مشاركة محتملة لجنود روس في المعارك في سورية». وأضاف «بما أن وزارة الدفاع لا تنفي شيئاً ولا تعلق على شيء، بات لدى المواطنين انطباع بأن هذه المعلومات قد تكون مطابقة للواقع».

تويتر