عصابة لتزوير جوازات السفر السورية في تركيا لتسهيل الهجرة

السوريون يحصلون على حق اللجوء في جميع البلدان الأوروبية. رويترز

أعلن مدير الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس)، فابريس ليجيري، أن عصابة لتزوير جوازات السفر السورية تعمل في تركيا خصوصاً، لتسهيل دخول المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال لإذاعة «أوروبا 1»، أمس، إن «هناك اليوم أشخاصاً في تركيا يشترون جوازات سفر سورية، لأنهم أدركوا أهميتها بما أن السوريين يحصلون على حق اللجوء في كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي».

وأضاف أن «من يستخدمون جوازات سفر سورية هم في الاغلب يتحدثون العربية، لكنهم قد يكونون من شمال إفريقيا، ومن دول أخرى في الشرق الأوسط، وهم غالباً مهاجرون لأسباب اقتصادية».

وأكد أن هذه العمليات لا يبدو أنها تطرح مشكلة أمنية بالنسبة للاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن. وقال «ليست لدينا اليوم عناصر موضوعية لنقول إن سياحاً دخلوا إلى أوروبا بهذه الطريقة»، مع الدعوة إلى «اليقظة على طول حدودنا كلها».

وجدد الدعوة لإرسال حرس حدود إضافيين من دول الاتحاد الأوروبي إلى اليونان، لتسجيل جميع المهاجرين الذين يصلون إليها على الحدود الخارجية لفضاء «شنغن».

ولاحظ أن تدفق المهاجرين أكبر من طاقة عمل أنظمة التسجيل، وبالتالي «لم يتم تسجيل كل المهاجرين». وأضاف «لدينا فكرة عن الجنسيات، لكن ليست لدينا رؤية كاملة حول من يدخل، وما هي صفات كل هؤلاء المهاجرين».

وتحدث ليجيري في الاتجاه نفسه، الذي تحدثت عنه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي حذرت من انهيار نظام «شنغن»، إذا لم يتم توزيع المهاجرين بشكل منصف بين مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

وقال «هذا تهديد نشعر به كل يوم، نرى تزايد دوريات الشرطة على طول الحدود الداخلية، إذا لم تتم إدارة الحدود الخارجية بطريقة تضامنية بين الدول الأعضاء، فهناك خطر بأن تستعيد كل دولة السيطرة على حدودها الوطنية، وهذا لن يأتي بنتيجة أفضل».

تويتر