«داعش» يهدم ديراً تاريخياً في ريف حمص

صورة بثها «داعش» لجرافة تدمر دير «مار اليان» في مدينة القريتين. أ.ب

هدم تنظيم «داعش» ديراً مسيحياً تاريخياً في وسط سورية، بعد سيطرته قبل أكثر من أسبوعين على مدينة القريتين في ريف حمص، التي يقع فيها وخطفه نحو 230 مدنياً من سكانها.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، لـ«فرانس برس»، أمس، إن «داعش» هدم، أول من أمس، دير «مار اليان» الواقع في مدينة القريتين في ريف حمص، مستخدما الجرافات بحجة أنه «يعبد من غير الله»، أي «بما يخالف عقائده الدينية».

ونشر التنظيم صوراً تحت عنوان «هدم دير مار اليان» تظهر الدير وجزءاً من محتوياته وأخرى تظهر جرافة وهي تعمل على هدم جزء منه.

ويأتي هدم التنظيم للدير بعد سيطرته في الخامس من أغسطس على مدينة القريتين، وخطفه 230 مدنياً من سكانها بينهم 60 مسيحياً، أفرج عن 48 منهم على دفعات، وفق المرصد.

من جهته، أكد المرصد الأشوري لحقوق الانسان هدم التنظيم للدير التاريخي التابع للسريان الكاثوليك، والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس. وقال إن مصير رئيس الدير الأب جاك مراد لايزال مجهولاً، منذ اختطافه في 27 مايو الماضي.

وخطف ثلاثة مقنعون الأب مراد من دير «مار اليان»، بعد سيطرة «داعش» في 21 مايو الماضي على مدينة تدمر الاثرية في محافظة حمص.

وشكل الدير ملجأ للنازحين عند بدء المعارك في مدينة حمص قبل عامين. وبحسب المرصد، يشن الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري غارات جوية كثيفة على مدينة القريتين منذ سيطرة التنظيم عليها، مشيرا إلى شنه 20 غارة على الاقل، أول من أمس، استهدفت أحياء عدة في القريتين.

وقال عبدالرحمن إن المدينة لم تعد تؤوي عدداً كبيراً من المدنيين بعد نزوح أهلها وخطف التنظيم العشرات من سكانها الشهر الجاري، موضحاً أن التنظيم نقل 110 مدنيين من أصل 180 لايزال يعتقلهم إلى محيط مدينة الرقة فيما لايزال مصير 70 آخرين مجهولاً.

تويتر