الأمم المتحدة تأمل جمع 8.4 مليارات دولار في مؤتمر الكويت حول سورية

فاليري أموس. إي.بي.إيه

أعربت الأمم المتحدة عن أملها في أن يعتمد المؤتمر الدولي الثالث للمانحين حول سورية، الذي تستضيفه الكويت في 31 مارس الجاري، مقاربة جديدة في كيفية معالجة الوضع الإنساني في سورية، تؤهله لجمع نحو 8.4 مليارات دولار.

وقال المنسق الفرعي للتنمية الإقليمية الخاص بالأزمة السورية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، غوستافو غونزاليس، «نحن قلقون جداً لأنه خلال أربع سنوات من الأزمة لم يعد التحدي يتمثل فقط في حل النزاع، ولكن في الطريقة التي نعالج فيها تأثيرات الأزمة».

وعبر غونزاليس عن أمل الأمم المتحدة في أن يتمتع المانحون بالسخاء خلال المؤتمر الثالث، حيث سنوجه نداء لجمع نحو 8.4 مليارات دولار، منها 5.5 مليارات دولار للاجئين في دول الجوار، و2.9 مليار دولار للنازحين الداخليين.

وأضاف «نتوقع أن تعمل خطة المثابرة الثالثة وخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السوريين على جمع شركاء التنمية حول الطاولة لمعالجة هذه الأزمات»، مشيراً إلى ان خطة المثابرة مكرسة لمساعدة اللاجئين السوريين في خمس دول مجاورة، هي لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر. في السياق، أنهت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ، فاليري أموس، زيارتها إلى لبنان، أمس، التي استمرت ثلاثة أيام، ودعت إلى استمرار الدعم الدولي للبنان، من أجل المساعدة على المحافظة على استقراره. وأعربت أموس عن أملها بأن يحصل لبنان على الدعم خلال مؤتمر الكويت الثالث، من أجل مساندة الحكومة في تلبية احتياجات الأفراد الأكثر ضعفاً من اللبنانيين واللاجئين من سورية.

تويتر