بريطانيا تحذّر من مجموعة في سورية تخطط لاعتداءات في الغرب

باركر: الاستخبارات قد تكون عاجزة عن وقف هجمات محتملة ضد الغرب. أرشيفية

حذّر رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني «إم آي 5» أندرو باركر، من أن مجموعة إسلامية متطرفة موجودة في سورية تخطط لشن «اعتداءات واسعة النطاق» في الغرب، وأن الاستخبارات قد تكون عاجزة عن وقفها.

وقال أمام صحافيين في لندن، أول من أمس، غداة الاعتداء الذي استهدف صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة في باريس وأوقع 12 قتيلاً «نعلم أن مجموعة من إرهابيي (القاعدة) في سورية تخطط لاعتداءات على نطاق واسع ضد الغرب».

وأضاف «مع أننا نبذل قصارى جهودنا مع شركائنا لكننا نعلم أن ليس بوسعنا أن نأمل بوقف كل شيء».

وأكد باركر أن المقاتلين العائدين الى الغرب بعد القتال في سورية يمكن أن يحملوا معهم «عقيدة ملتوية» قد تقودهم الى تنفيذ اعتداءات على معالم شهيرة في دولهم.

وقال «لانزال نواجه مؤامرات أكثر تعقيداً تتبع نهج (القاعدة) ومن يقلده، وهي محاولات للتسبب في خسائر بشرية كبيرة غالباً من خلال التعرض لوسائل النقل او أهداف رمزية».

وكان المدير الحالي للاستخبارات الداخلية صرح في وقت سابق أن الاعتداء على «شارلي ايبدو»، «تذكير رهيب» بالتهديد الذي تواجهه الدول الغربية، كاشفاً أن وكالته أسهمت في إحباط ثلاثة مخططات إرهابية «في الاشهر الأخيرة وحدها».

ودعا باركر الى منح سلطات أوسع من أجل تحديد هوية ومراقبة المشتبه فيهم، بعد الانتقادات التي واجهتها أجهزة الاستخبارات حول مدى التنصت الذي تمارسه، والذي كشفته تسريبات موظف الاستخبارات الأميركي السابق إدوارد سنودن.

 

تويتر