إنقاذ 220 مهاجراً سورياً قبالة سواحل شمال قبرص

أعلن مصدر رسمي أن سلطات «جمهورية شمال قبرص التركية» المعلنة من جانب واحد وغير المعترف بها دولياً، أنقذت أمس نحو 222 مهاجراً سرياً سورياً كانوا في مركب يواجه صعوبات قبالة سواحل كيرينيا شمال الجزيرة.

وأوضحت الشرطة القبرصية التركية أن هؤلاء المهاجرين، وبينهم عدد كبير من النساء والأطفال، كانوا في سفينة صيد تنزانية، وتم إنقاذهم بعد ساعات من العمل الشاق في أحوال جوية سيئة وبهر هائج. ونقل 13 من هؤلاء المهاجرين السريين إلى المستشفى، لكنهم لا يواجهون خطر الموت. ونقل المهاجرون السريون الذين كانوا يريدون التوجه إلى إيطاليا على الأرجح إلى قاعة رياضية في كيرينيا، حيث تم التدقيق في هوياتهم.

يأتي ذلك في وقت يعتصم نحو 200 لاجئ سوري منذ الأربعاء أمام البرلمان في أثينا أحياناً مع عائلاتهم للمطالبة بظروف افضل لاستقبالهم في اليونان، حيث ارتفع عدد اللاجئين ثلاثة أضعاف بين مطلع 2013 ومطلع 2014. وبحسب الإدارة اليونانية فإن نسبة الردود الإيجابية على طلبات اللجوء التي تقدم بها سوريون تصل إلى 99.3%. لكن دراسة الطلبات تستمر أشهراً عدة لا تتوافر خلالها أي بنية تحتية لاستقبال اللاجئين. ومن دون وضع «لاجئ» ليس بإمكانهم السفر أو العمل ولا حتى التسجيل في النظام التعليمي.

تويتر