التحالف الدولي يشن أعنف غاراته الجوية على تنظيم «داعش»

662 قتيلاً في شهر من المعارك في عين العرب

كرديات يسرن وسط أحد الحقول في المنطقة الحدودية بالقرب من بلدة عين العرب حيث يحتدم القتال ضد «داعش». رويترز

قتل 662 شخصاً أغلبهم من مسلحي تنظيم «داعش»، في المعارك التي تشهدها مدينة عين العرب الكردية السورية، منذ شهر بين هذا التنظيم المتطرف والمقاتلين الأكراد الذين يدافعون عن المدينة، وفي الوقت الذي شهدت فيه المدينة الحدودية مع تركيا اشتباكات جديدة، شن المقاتلون الأكراد في مدينة راس العين القريبة والحدودية مع تركيا أيضاً في محافظة الحسكة هجوماً على موقع التنظيم على بعد نحو 30 كلم إلى الغرب وقتلوا 20 من عناصره، في حين شن التحالف الدولي أعنف غاراته الجوية على «داعش».

وتفصيلاً، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس، إن «662 شخصاً قتلوا في الاشتباكات في عين العرب (كوباني بالكردية) منذ بدء هجوم «داعش» عليها في 16 سبتمبر».

وأوضح أن 374 من مسلحي التنظيم قتلوا في هذه الاشتباكات، فيما قتل 258 مقاتلاً من «وحدات حماية الشعب» الكردية، وتسعة مقاتلين أكراد آخرين، ومتطوع قاتل إلى جانبهم، و20 مدنياً كردياً.

وشدد مدير المرصد على أن حصيلة قتلى المعارك هذه لا تشمل الذين قتلوا في غارات التحالف الدولي على المدينة الحدودية مع تركيا والواقعة في محافظة حلب السورية. ويسيطر مسلحو «داعش» على نصف كوباني، ثالث مدينة كردية سورية، ويخوضون حرب شوارع يومية مع المقاتلين الأكراد الذين يبدون مقاومة شرسة بمساندة من طائرات التحالف الدولي التي كثفت خلال الأيام الماضية غاراتها على مواقع التنظيم المتطرف.

وشهدت مدينة عين العرب امس، اشتباكات جديدة بين المقاتلين الأكراد والتنظيم، بينما واصلت قوات التحالف غاراتها على موقع «داعش» المتطرف.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان، أن «اشتباكات دارت في شمال غرب المربع الأمني (شمال)، كذلك فقد نفذ التنظيم هجوماً على نقاط يتمركز فيها مقاتلو وحدات الحماية في الجهة الجنوبية، بينما استهدفت الوحدات عناصر التنظيم في المستشفى الوطني في جنوب كوباني».

وأضاف المرصد أن المقاتلين الأكراد نفذوا هجمات ضد التنظيم في مناطق تقع في ريف عين العرب من جهة الغرب.

وفي موازاة هذه الاشتباكات، قتل بحسب المرصد «ما لا يقل عن 20 عنصراً من تنظيم (داعش) بعضهم من جنسيات غير سورية على ايدي المقاتلين الأكراد في موقع يبعد نحو 30 كلم غرب مدينة راس العين»، الواقعة على بعد نحو 160 كلم شرق مدينة عين العرب.

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرنس برس، أن مقاتلي «وحدات حماية الشعب» شنوا «هجومهم انطلاقاً من غرب راس العين على موقع التنظيم، وقد جلبوا معهم جثث بعض هؤلاء المسلحين وساروا بها في سيارات داخل راس العين».

وقال المرصد السوري إن تقدم «داعش» في بلدة عين العرب السورية الحدودية توقف بعد أن شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أعنف غارات جوية حتى الآن على مقاتلي التنظيم المتشدد الذين يهاجمون البلدة منذ نحو شهر.

وقال شاهد من «رويترز» إن طائرات حلقت فوق «كوباني» أمس وترددت أصوات النيران في البلدة وسمعت عبر الحدود التركية مع احتدام القتال. وقال المرصد السوري انه حدثت ست ضربات جوية إلى الشرق من كوباني. وذكر أيضاً ان الاشتباكات جرت على بعد ستة كيلومترات إلى الغرب من البلدة قرب برج البث الإذاعي. وقالت مصادر داخل كوباني، إن القوات الكردية تمكنت من إجبار مقاتلي «داعش»على التقهقر في بعض مناطق جنوب وشرق كوباني التي يحاصرها التنظيم المتشدد من ثلاث جهات.

تويتر