الجيش الحر يعلن الانسحاب من صلاح الدين بسبب "التدمير الكامل"

أحد الأحياء في حلب وقد اختفت معالمه بعد الدمار الذي حل عليه - أ.ف.ب

أكد الناطق باسم الجيش الحر في الداخل، انسحاب الجيش الحر من حي صلاح الدين في مدينة حلب شمال سورية، في حين أشار مصدر أمني في دمشق إلى أن المعركة المقبلة الكبيرة ستكون في حي السكري جنوب شرق المدينة، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين "صحيح" حصل انسحاب للجيش السوري الحر من صلاح الدين، مشيراً إلى أن "الانسحاب تكتيكي".

ورد سبب الانسحاب إلى أن "القصف العنيف والعشوائي ولان التدمير كان كاملاً".

وشدد على أن "الانسحاب يقتصر على صلاح الدين لككنا باقون في مدينة حلب"، موضحاً أن "الجيش الحر لديه خططاً عسكرية للمدينة لا أستطيع الكشف عنها".

وفي هذا السياق، أفاد مصدر أمني في دمشق وكالة فرانس برس أن قوات النظام "تتقدم بسرعة من حي صلاح الدين باتجاه سيف الدولة"، مشيراً إلى أن "المعركة الكبيرة المقبلة ستكون في حي السكري (جنوب شرق)".

ولفت إلى أن الجيش النظامي "استخدم في معركة صلاح الدين 10% فقط مه التعزيزات التي حشدها في حلب".

وكانت مصادر أمنية في دمشق ذكرت أن حشود الجيش السوري في حلب بلغت نحو 20 ألفاً، مقابل ما بين ستة إلى ثمانية آلاف من المقاتلين المعارضين.

وأكد قائد كتيبة درع الشهباء في الجيش الحر النقيب حسام أبو محمد لفرانس برس في وقت سابق اليوم، أن الجيش السوري الحر نفذ "انسحاباً تكتيكياً كاملاً" من حي صلاح الدين إلى الشوارع المحيطة بالحي، متهماً الجيش السوري باستخدام "قذائف فراغية" في عمليات القصف.

ولفت إلى اأن "الحي (صلاح الدين) بات خالياً تماماً من الثوار"، موضحاً أن "الجيش (النظامي) يتقدم داخل الحي".

وأضاف أن مقاتلي الجيش الحر "انسحبوا من صلاح الدين إلى الشوارع المحيطة به في سيف الدولة والمشهد" شرق صلاح الدين.

وأرجع سبب الانسحاب إلى "القصف المدفعي الهائل الذي استخدمت فيه القنابل الفراغية مستهدفاً المناطق السكنية في الحي من جهة الحمدانية"، حيث "سيطر الجيش النظامي من بعدها على شارع 10 وشارع 15".

وقال إن "سحابة بيضاء من الغبار تغطي صلاح الدين نتيحة عنف القصف.. ما أدى إلى تسوية نحو أربعين مبنى بالأرض ومقتل أكثر من 40 مقاتلاً وأعداد كبيرة من المدنيين".

وكان قائد كتيبة نور الحق النقيب واصل ايوب، أفاد وكالة فرانس برس من حلب قبل نحو ساعة أن "كتائب الجيش الحر تنفذ انسحاباً تكتيكياً من صلاح الدين وتتراجع إلى جبهه جديدة في حيي سيف الدولة والمشهد (شرق صلاح الدين)".

وشهد صلاح الدين، أمس، معارك وصفت بأنها "الأعنف" منذ ثلاثة أسابيع حين سيطر مقاتلون معارضون على أحياء من مدينة حلب، حيث تبادل الجيش النظامي والجيش الحر السيطرة على صلاح الدين.

تويتر