محبو "Game of Thrones" يتوافدون إلى مدينة كينغز لاندينغ الخيالية

حصون العصور الوسطى والقصور القوطية وميناء وخليج رائعين وسوربلدة لا يزال يمكن السير عبره. سيبدو الوسط القديم لمدينة دوبروفنيك الكرواتية كأحد مواقع فيلم تاريخي باستثناء العدد الذي لا يحصى من السياح بصناديلهم وعصيان السيلفي.

تتحول بالفعل دوبروفنيك الملقبة بـ" لؤلؤة البحر الأدرياتيكي " سنويا ولمدة أسابيع قليلة إلى مكان من عالم آخر، عالم السلسلة الخيالية "صراع العروش" -  "Game of Thrones".

ويبدأ حاليا الموسم السابع ومجددا تتحول المدينة الكرواتية ذات الـ40 ألف نسمة إلى مدينة كينغز لاندينغ الخيالية التي ترجع للعصور الوسطى.

وجرى تصوير مشاهد رئيسية من كتاب المؤلف جورج آر.آر. مارتن الحاصل على جائزة "اتش بي أو" عند أسوار البلدة القديمة وخليج المياه السوداء "بلاك ووتر باي" والمقر الملكي لملك اندلس، والرجال الأوائل "فيرست مين".

وقال دافيد بينوف، أحد مؤلفي ومنتجي المسلسل، "المرة الأولى التي رأينا فيها دوبروفنيك، صدمت لأن المدينة بأكملها تماما مثل الصورة التي تخيلناها لمدينة كينغز لاندينغ". وفي الموسم الأول كان يتم التصوير في مالطا.

تكاليف إنتاج السلسلة الخيالية هائلة. فتقع الاستديوهات في بلفاست بأيرلندا الشمالية بينما توجد مشاهد أخرى في إسبانيا وكرواتيا. ويجب على الطاقم أن ينسق عمله ويواصل تغيير المواقع.

ويتم دفع تعويض للمحال والمطاعم التي يتحتم عليها الإغلاق من أجل التصوير في دوبروفنيك. ولا يجوز حتى للسياح زيارة وسط المدينة الشهير خلال التصوير، بحسب يلينا سيماك.

تعمل سيماك مرشدة سياحية لدى شركة "دوبروفنيك سيكرتس" التي تأخذ السياح الذين يرتدي الكثير منهم قمصان صراع العروش، إلى مواقع التصوير الأصلية. وتحمل سيماك صورا فوتوغرافية من المسلسل وتوضح كيف جرى تصوير المشاهد في المواقع.

وأضافت سيماك: "بسبب المسلسل يتوافد المزيد من الشباب على دوبروفنيك".

ويعد وسط المدينة القديم منطقة خالية من السيارات وهو ما يثير إعجاب المخرجين، رغم أن هذا يعني أنه سيتحتم عليهم حمل المعدات الثقيلة حتى الدرجات الرئيسية. وتبين أن أجزاء من فيلم "حرب النجوم" الذي سيطرح في ديسمبر صورت في دوبروفنيك، كما هو الحال مع إعادة الانتاج لفيلم "روبن هوود" الذي يظهر فيه جيمي فوكس وجيمي دورنان في 2018.

وتروج الحكومة الكرواتية التي تعمل ببرنامج حوافز لمثل مشاريع الأفلام هذه، وتقدم للمخرجين خصما 20% على البضائع والخدمات التي يشترونها في كرواتيا.

تويتر