الإمارات اليوم

تعرف إلى أبرز الأحداث السياسية في 2017

:
  • ديما منصور - دبي

شهد العام 2017 العديد من الأحداث السياسية الهامة في دول العالم والتي كان بعضها كفيلا بتغيير المشهد السياسي.

وكان من أبرز هذه الأحداث تنصيب دونالد ترامب رئيسا لأميركا، ومقاطعة كل من السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، ومصر ودول أخرى لقطر بسبب دعمها للإرهاب، والقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي في كل من سورية والعراق، ومقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من قبل الميليشيات الحوثية الإيرانية، وإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل الأمر الذي أثار استنكار وإدانة العديد من الدول العربية والإسلامية.

وفي ما يلي أبرز أحداث العام:

يناير:

20 يناير: نهاية حكم باراك أوباما ونائبة جو بايدن وتنصيب دونالد ترامب و مايك بنس كرئيس ونائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية.

27 يناير: توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانون حمل اسم "حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، والذي ينص على منع كل المواطنين من العراق وسورية والسودان وليبيا واليمن والصومال إلى جانب إيران من دخول الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يوما.

30 يناير: قمة أديس أبابا تُسفِر عن عودة المغرب رسميا للاتحاد الأفريقي بعد تأييد 40 دولة لعودته.

فبراير:

25 فبراير: وزير الخارجية السعودية عادل الجبير يزور العراق لأول مرة منذ 14 عاماً.

مارس:

6 مارس: الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوقع نسخة معدلة من مرسومه السابق، يستثى فيها العراق من قائمة الدول المحظور مواطنيها من السفر لأمريكا مؤقتًا.

15 مارس: الانتخابات العامة الهولندية 2017 - بدء التصويت في الانتخابات العامة في هولندا، والاستطلاعات الأولية تشير إلى فوز حزب رئيس الوزراء مارك روته بأكثرية مقاعد البرلمان.

ابريل:

4 أبريل: هجوم كيميائي على خان شيخون في سورية يؤدي إلى وفاة 100 شخص وإصابة 450 أخرين.

مايو

7 مايو: فوز إيمانويل ماكرون، 39 عاما، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 بنسبة 66.1% مُقابل 33.9% لمنافسته مارين لوبن، ليصبح بذلك أصغر رئيس في تاريخ البلاد.

20 مايو: ترامب يزور السعودية التي كانت أول محطة في زيارته الخارجية الأولى.

يونيو:

5 يونيو: قرار كل من السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، ومصر،وتبعتها حكومة اليمن،ليبيا،وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر متهمة إياها بتمويل الإرهاب. وفي يوم 6 يونيو 2017، أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن.كما أعلنت سلطات موريتانيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية رسميا مع دولة قطر. وفي 7 يونيو أعلنت جيبوتي عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

21 يونيو: تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية بعد أصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

يوليو:

10 يوليو: تحرير الموصل، حيث أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل.

أغسطس

14 أغسطس: مجلس العموم البريطاني يُعلن توقف ساعة بيغ بن التاريخيَّة عن العمل لمُدَّة 4 سنوات بسبب أعمال الترميم والإصلاح، بعد 157 سنة من العمل.

20 أغسطس: السعودية تعلن البدء بِخصخصة 10 قطاعات اقتصاديَّة في الدولة من بينها قطاع الحج والعُمرة ضمن مخطط رُؤية 2030 الهادفة لتنويع الاقتصاد السعودي.

26 أغسطس: إعصار هارفي يضرب الولايات المتحدة كإعصار من الدرجة الرابعة مسببا أضرار كارثية لا مثيل لها, وسجلت على الأقل 83 وفاة. وتقدر الاضرار التي سببها الإعصار بين 70 - 200 مليار دولار.

سبتمبر:

3 سبتمبر: إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة هي الخامسة من نوعها و"الأقوى" حتى الآن، وذلك بحسب ما أعلنته كوريا الجنوبية.

25 سبتمبر: اجراء استفتاء كردستان في خطوة لم تحظ بترحيب المجتمع الدولي، حيث نظمت حكومة إقليم كردستان استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن العراق.

26 سبتمبر: إصدار الملك سلمان قرارا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للرجال والنساء من دون تمييز. وعلى أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ في يونيو من العام 2018.

أكتوبر:

20 أكتوبر: تحرير مدينة الرقة، حيث أعلنت "قوات سورية الديموقراطية" المدعومة من واشنطن تحرير مدينة الرقة والتي كانت معقل تنظيم "داعش" الإرهابي في سورية.

نوفمبر:
 
4 نوفمبر: أعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة.

12 نوفمبر: زلزال عنيف يضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 على مقياس ريختر، ويؤدي إلى وفاة أكثر من 400 شخص في كلا البلدين.

22 نوفمبر : رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري يعود إلى لبنان ويعلن تريُثه في تقديم استقالته بعد أن تقدَّم بها قبل 18 يومًا.

29 نوفمبر : انتحار الجنرال الكرواتي البوسني سلوبودان برالياك في المحكمة أثناء استماعه لحكم المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.


ديسمبر:

4 ديسمبر: أعلان ميليشيات الحوثي الإيرانية مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء.

8 ديسمبر: ترامب يعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومرر الكونغرس الأميركي قانونا عام 1995 يقول إنه "يجب على الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل".

8ديسمبر:تحرير مدينة الخوخة الساحلية بالكامل في محافظة الحديدة اليمنية من قبضة الميليشيات الحوثية الإيرانية.

9 ديسمبر: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن انتهاء الحرب على تنظيم "داعش " الإرهابي في العراق وتحرير كافة الأراضي العِراقية.

11 ديسمبر: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بداية ديسمبر، من قاعدة حميميم التي اتخذتها روسيا كقاعدة لها في سورية، بدء سحب قوات بلاده بشكل جزئي من سورية.

20ديسمبر: أعلان قوات الجيش اليمني شبوة محافظة محررة بالكامل، بعد السيطرة على مديريتي بيحان وعسيلان من ميليشيات الحوثي الإيرانية.

 

 

 

ضريبة القيمة المضافة 5% (درهم):