تعرف إلى .. أسباب وجود الذهب على الأرض

 أعلن علماء فلك من جميع انحاء العالم، اليوم، أنهم رأوا دليلا على اصطدام نجمين نيوترونيين في مجرة تبعد ​​ملايين من السنوات الضوئية عن الأرض ، قالوا أنهما اجابا على سؤال مثار منذ فترة طويلة عن نشأة الذهب والبلاتين وغيرها المعادن الثمينة.

واستنادا إلى سطوع ولون الضوء المنبعث، قالوا إن بإمكانهم الآن أن يقولوا إن الذهب الذي عثر عليه في خواتم الزفاف العادية كان، في جميع الاحتمالات ، قد تشكل خلال الاندماج العنيف لنجمين من النجوم النيوترونية في مكان ما في الكون.

وقال إيدو بيرجر، قائد الفريق في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (سي في إيه)في كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأميركية "من الصعب وصف إحساسنا بالإثارة والغرض التاريخي على مدى الشهرين الماضيين. مضيفا "لقد حققنا حلما للعلماء راودهم منذ عقود".

كان مركز "سي في أيه" واحدا من العديد من الهيئات الفلكية التي لعبت دورا في هذا الاكتشاف. وصفت كل هذه الهيئات سلسلة متتابعة من الأحداث التي بدأت في 17أغسطس مع الكشف عن موجة من موجات الجاذبية، وصفت بأنها تموجات في نسيج الزمان المكان. ولم يتم الكشف عن هذه الموجات إلا على الأرض في السنوات الأخيرة باستخدام منشأت بها اجهزة بنيت خصيصا لهذا الغرض.

وشاهد مراقبون أول وميض لضوء مرئي من المصدر، بعد أن وجهت شبكة عالمية من علماء الفلك 70 مجهرا إلى المنطقة في مجرة ​معروفة تبعد حوالي 130 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

وقال العلماء إن دراستهم لهذه الاحداث تؤكد معظم توقعاتهم حول ما سيكون شكل اندماجات النجوم النيوترونية، وأن هذه الاندماجات تفسر وجود كل الذهب فى الكون، وكذا نحو نصف جميع العناصر الاخرى الأثقل من الحديد.
 

 

تويتر