محمد بن راشد يشهد الاختبارات التجريبية لاستخدام الطائرات العمودية بدون طيار في تقديم خدمات تخطط الحكومة لإطلاقها

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الاختبارات التجريبية لاستخدام الطائرات العمودية بدون طيار " الدرونز" في تقديم مجموعة من الخدمات الحكومية التي تخطط حكومة الإمارات لإطلاقها مستقبلا، مثل إيصال الوثائق الحكومية للمتعاملين ومراقبة الطرق، ومتابعة مشاريع البنية التحتية، وتنفيذ المسوحات الجغرافية وغيرها من الخدمات التي تنوي الحكومة استخدامها فيها.

وأبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إعجابه بنتائج الاختبارات المبدئية والتي استغرقت 3 أشهر على أيدي مجموعة من المهندسين الإمارتيين بالتعاون المباشر مع اللجنة العليا لمشروع الحكومة الذكية، وطلب سموه التوسع في تطبيقات الطائرات بدون طيار لتشمل مجموعة أكبر من الخدمات وتغطي مساحات جغرافية أكبر من دولة الإمارات.

وقال سموه خلال التجارب التي رافقه فيها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي" نريد الوصول للناس قبل أن يصلوا إلينا وتقريب المسافات واختصار الأوقات وزيادة فاعلية وسهولة الخدمات ".

وتشمل تقنية الطائرات العمودية بدون طيار التي تم تطويرها واختبارها خلال الفترة السابقة أنظمة خاصة بالمتابعة اللحظية والمرئية لمسار الطائرة ونظام تصوير لحظي عالي الوضوح لمتابعة المشاريع الحكومية، بالإضافة إلى أنظمة تتعلق بالتأكد من هوية العميل بالبصمة الشخصية قبل استلامه لأية وثائق حكومية خاصة به. وترتبط الطائرة بتقنية خرائط غوغل لتحديد ومسح المنطقة التي تمر فوقها أو المنازل التي تريد الوصول إليها .

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمشروع الحكومة الذكية محمد عبدالله القرقاوي تعليقا على التقنية الجديدة " المراحل التجريبية الأولية لاستخدام تقنية الطائرات بدون طيار في الخدمات الحكومية تبشر بنتائج طيبة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد طالبنا بالانتقال لمراحل نهائية من التجارب في أقرب فرصة، وتوسيع نطاق هذه التجارب لتشمل خدمات جديدة ونطاقات جغرافية أيضا جديدة".

وأضاف وزير شؤون مجلس الوزراء " هذه الإضافة في الخدمات الحكومية هي جزء من رؤية متكاملة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة ذكية ومجتمع ذكي وخدمات عالمية مبتكرة توظف أحدث الابتكارات والمعارف التكنولوجية، رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هي أن التقنية لا بد أن تسخر لخير الإنسان وخدمته وأن الحكومة هي الأولى بتبني هذه التقنيات قبل غيرها ومواكبة المتغيرات في عالم التقنية وأن الحكومة في النهاية كما يقول سموه هي سلطة لخدمة الناس وليست سلطة عليهم".

وأوضح القرقاوي أن تقنية الطائرات بدون طيار تشكل ثورة تكنولوجية حديثة مهمة ولها تطبيقات كثيرة، وحكومة دولة الإمارات هي الحكومة الأولى عالميا التي تبدأ بتطبيقاتها في المجال المدني لتقديم خدمات حكومية مباشرة للجمهور وتوجيهات القيادة الرشيدة هي بتطوير هذه التقنية بالتعاون مع الكوادر الهندسية الوطنية والشركاء الاستراتيجيين لتنضم هذه الخدمة لمجموعة كبيرة من الابتكارات الحكومية التي تتفرد بها دولة الإمارات وترسي نموذجا جديدا في تقديم الخدمات الحكومية للمجتمعات .

تويتر