اعتمد مشروعات تنموية وسياحية بمنطقة الميناء على مساحة 3 ملايين متر مربع

محـمــد بـن زايد: أبوظبي تشهــد تطوراً استثنائياً للمشروعات الحضرية

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن أبوظبي تشهد تطوراً استثنائياً للمشروعات الحضرية التي تُقدم وجهات بحرية جديدة ومميزة لسكان الإمارة وزوارها، موجهاً سموه بتعزيز نجاح المنطقة الإبداعية في منطقة الميناء بمضاعفة مساحتها 300%.

ولي عهد أبوظبي:

- «تعزيز نجاح المنطقة الإبداعية في منطقة الميناء بمضاعفة مساحتها 300%».

- «إقامة مدينة الاستوديوهات للإنتاجات التلفزيونية والسينمائية لاستقطاب أفلام عالمية».

وتفصيلاً، اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشروعات تنموية وسياحية بمنطقة الميناء في أبوظبي، بمساحة تصل إلى ثلاثة ملايين متر مربع.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها سموه في منطقة الميناء، رافقه خلالها سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دائرة النقل، ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، جاسم محمد بوعتابة الزعابي، ورئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات، فلاح محمد الأحبابي.

واستمع سموه إلى شرح وافٍ عن مكونات المشروعات التنموية والسياحية التي ستنفذ في منطقة الميناء ومراحل تنفيذها، قدمه الزعابي والأحبابي، ومدير عام المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، مريم عيد المهيري، التي ستضم مشروع ميناء الصيادين ومشروع مدينة الاستوديوهات للإنتاج ومشروع حي المبدعين. وأكد سموه أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تشهد العاصمة أبوظبي تطوراً استثنائياً للمشروعات الحضرية التي تُقدم وجهات بحرية جديدة ومميزة لسكان الإمارة وزوارها، والتي تمتاز في الوقت ذاته بحفاظها على الهوية الوطنية ورصيدها الحضاري والإنساني. ونوه سموه إلى أهمية تطوير المشروعات التي تخدم سكان أبوظبي من المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال توفير مرافق سياحية تسهم في جذب الزوار والسياح للإمارة، ما يعزز سمعتها وجهةً رائدةً للأعمال والسياحة على حد سواء، ما من شأنه زيادة الفرص الاستثمارية للشركات، وتنويع روافد الاقتصاد الوطني. ووجّه سموه بالبدء بتطوير ميناء زايد منطقةً متعددة الاستخدامات، وبإعادة تطوير جميع الأسواق المجتمعية الموجودة في منطقة الميناء، بما فيها أسواق الأسماك والخضار، والخشب والسجاد، لتصبح المنطقة واجهة بحرية رئيسة في مدينة أبوظبي، تشمل مرافق سياحية وسكنية وتجارية وخدمية وترفيهية وثقافية جديدة، تعزز مكانة أبوظبي إقليمياً وعالمياً. كما وجّه سموه بتعزيز نجاح المنطقة الإبداعية في الميناء بمضاعفة مساحتها 300%، وإقامة مدينة الاستوديوهات للإنتاجات التلفزيونية والسينمائية، التي تأتي ضمن إطار ما حققته أبوظبي في استقطاب أفلام عالمية على المستويين الإقليمي والعالمي.

تطوير حي المبدعين

سيتم تطوير حي المبدعين بالتعاون مع مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وسيوفر لمبدعي أبوظبي مرافق سكنية وأخرى للعمل، بالإضافة إلى مساحات للترفيه والاستجمام، تقع كلها حول معرض (421)، الوجهة الثقافية للفنانين والمصممين، وهو الذي من شأنه أن يثري المجتمع الإبداعي ومحبي الإبداع من مقيمي وزوار الإمارات.

مأكولات تراثية وعصرية

يتمتع ميناء الصيادين بموقع استراتيجي ومركزي، وذلك لوقوعه في منطقة ميناء زايد التي تتوسط جزيرة السعديات وكورنيش أبوظبي، ويهدف المشروع الجديد إلى تطوير وتنظيم الموقع، ليكون مركزاً حيوياً ومعلماً سياحياً على خارطة أبوظبي، وليرتقي بما يقدمه حالياً، فيصبح جزءاً لا يتجزأ من جزيرة أبوظبي.

وسيحافظ المشروع، الذي سيغطي مساحة 1.25 مليون متر مربع، على أهمية الميناء التراثية والتاريخية، حيث ستتم إضافة عدد من المرافق، بما فيها سوق أبوظبي الكبير، وواجهة بحرية تخدمها مراكز تجارية ومطاعم ومقاهٍ متنوعة، توفر المأكولات التراثية والعصرية، ومنطقة لبناء وصيانة القوارب تترجم من خلالها علاقة مدينة أبوظبي بالبحر، بالإضافة إلى مبانٍ متعددة الاستخدامات حول القناة المائية.

استقطاب أفلام هوليوود

تقع مدينة الاستوديوهات في ميناء زايد على مساحة 300 ألف متر مربع، وستضم موقع تصوير خارجياً واستوديوهات للإنتاجات التلفزيونية والسينمائية من مساحات مختلفة، ومبنى لمكاتب الإنتاج ومساحات للخدمات المساندة، ويأتي بناء مواقع دائمة للتصوير بعد النجاح الكبير الذي حققته أبوظبي في استقطاب أفلام عالمية من هوليوود وبوليوود.

تويتر