ابتكره موظفان.. وشارك في إخماد حريقين

«قاذف ذكي» يحمي رجال الإطفاء ويخمد النيران

صورة

ابتكر موظفان بإدارة الدفاع المدني في أم القيوين «قاذفاً ذكياً»، هو الأول من نوعه على مستوى الدولة، يساعد على إخماد النيران، وحماية رجال الإطفاء من حرارتها.

وقد شارك «القاذف الذكي» في السيطرة على حريقين اندلعا، أخيراً، في مصنعين داخل الإمارة، قبل اعتماده رسمياً في أسبوع الابتكار.

وأكد مدير الإدارة، العقيد حسن بن صرم، لـ«الإمارات اليوم» إمكان التحكم في القاذف الذكي عن بُعد، عبر تطبيق ذكي يتيح لرجال الدفاع المدني إدخاله وسط النيران، وتوجيه أوامر له بقذف المياه نحوها.

وأوضح أن الموظفَين اللذين ابتكرا الجهاز، هما خالد بن صندل وسيف غانم، وقد ساعدتهما ثلاث طالبات من كلية التقنية في الشارقة، شارحاً أنهم حولوا أنبوب المياه الذي يستخدم في إخماد الحريق إلى جهاز ذكي يقذف المياه بسرعة شديدة باتجاه النيران.

وأضاف بن صرم أن القاذف الذكي يسهم في حماية رجال الدفاع المدني من حرارة النيران المشتعلة، إذ يسير خلالها من دون أن يتعرض للضرر كونه مصنوعاً من مادة «ستانلس ستيل» المضادة للحرائق، لافتاً إلى أن القاذف مزود بكاميرات لمعاينة مكان الحريق من الداخل، وإرسال المعلومات والتفاصيل المتعلقة به إلى غرفة العمليات، كما أنه مزود بحساسات تساعد على معرفة مكانه وتحديد مساره، والتحكم في اتجاهاته وسرعته وكمية المياه التي يقذفها باتجاه النيران. وأكد بن صرم نجاح تجربة القاذف الذكي ميدانياً، لافتاً إلى إسهامه في إخماد حريقين كبيرين اندلعا في الإمارة أخيراً.

وتابع أن الإدارة بصدد تحويل الأدوات المستخدمة يدوياً في عمليات الإطفاء، إلى أجهزة ذكية، وابتكار آليات جديدة لتطوير عمل رجال الدفاع المدني والحد من وقوع الحرائق.

تويتر