الذكاء الاصطناعي لتحديد المساحات المتوافرة في مباني عجمان

بشاير الشامسي: «مفهوم الذكاء الاصطناعي والابتكار أصبح من العناصر الأساسية لتحقيق الإنجازات».

بدأت إمارة عجمان تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد المساحات المتوافرة والشاغرة في معظم البنايات في الإمارة، بهدف مواكبة تطورات التكنولوجيا الذكية التي تشهدها الدولة، حسب ما أكدته المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية في منطقة عجمان الحرة بشاير الشامسي، لـ«الإمارات اليوم» على هامش ملتقى الابتكار في الصناعة والذكاء الاصطناعي الذي نظمته المنطقة الحرة في عجمان أمس، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار.

وقالت الشامسي إن مفهوم الذكاء الاصطناعي والابتكار أصبح من العناصر الأساسية لتحقيق الإنجازات، فقد تم تطبيق استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المساحات الفارغة والمتوافرة في معظم البنايات والمستودعات والمكاتب، وميزة كل وحدة عقارية في هذه البنايات، بهدف توفير قاعدة بيانات حديثة ومتطورة وذكية عن استخدامات الأبنية وتفاصيلها وعدد العمالة فيها، مشيرة إلى أنه يوجد العديد من الأبنية التي تم تطبيق الذكاء الاصطناعي عليها في الإمارة، منها مبنى «الجراند» ومستودعات المنطقة الحرة.

وبينت أن هناك مجموعة من الأفكار الابتكارية والتطبيقات الذكية التي سيتم الإعلان عنها وقت الانتهاء منها، إذ إن المنطقة الحرة بصدد التحول الرقمي في جميع خدماتها، بهدف إنجاز المعاملات بسهولة وبوقت لا يتعدى 10 دقائق عبر الموقع الإلكتروني.

وافتتح الملتقى الذي حضره مديرو دوائر محلية وشارك به نخبة من المبتكرين الإماراتيين، المبتكر الإماراتي المهندس مشعل المرزوقي بمحاضرة ابتكارية بعنوان «عتبات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي تبدأ من الإمارات»، قدم خلالها أفكاراً ابتكارية متطورة، ثم عرض أول خبير روبوت إماراتي المهندس محمد مطر الشامسي قصته الابتكارية في اختراع الروبوت، حيث قدم نموذجاً حياً للروبوت المتلقي للأوامر تلقائياً.

واستعرضت شركة «تيك لاب» خلال الملتقى تجربة المنطقة الحرة في الواقع الافتراضي، التي ستساعد على تعزيز وتطوير قدرات الموظفين وتزويدهم بأحدث الابتكارات والنظم والتطبيقات الذكية التي تعمل على تكامل وتعزيز جودة الخدمات، وتسهيل وصول المستخدمين إليها.

كما تضمنت فعاليات الملتقى توقيع اتفاقية بين منطقة عجمان الحرة ودائرة المالية في عجمان للارتقاء بأداء المؤسسات في إمارة عجمان وتطويرها، وتعزيز منظومة الإبداع والابتكار فيها.

تويتر