«الموارد البشرية» تنظم يومين مفتوحين للتوظيف في الفجيرة

930 مواطناً يحصلون على عقود عمل وموافقات مبدئية خلال «التوظيف المباشر»

«الموارد البشرية» تنظم دورة توجيهية وإرشادية لرافضي الفرص الوظيفية. من المصدر

كشف وزير الموارد البشرية والتوطين، ناصر بن ثاني الهاملي، أن 930 باحثاً عن عمل من المواطنين حصلوا على عقود وعروض عمل وموافقات مبدئية للعمل في ثلاثة قطاعات هي: «الطيران والنقل»، و«التطوير العقاري»، و«الاتصالات والتكنولوجيا»، خلال أيام التوظيف المباشر المفتوحة الثلاثة التي نظمتها الوزارة أخيراً في دبي، بواقع 71 مواطناً ومواطنة وقعوا عقوداً نهائية، و859 حصلوا على عروض وموافقات مبدئية.

ناصر بن ثاني الهاملي: «برامج إرشادية وتدريبية للباحثين عن عمل غير المجتازين للمقابلات الوظيفية».


1623

مواطناً ومواطنة حضروا أيام التوظيف الثلاثة وأجريت لهم 2414 مقابلة.


حملة البكالوريوس تصدروا القائمة

أفاد ناصر بن ثاني الهاملي بأن حملة شهادة البكالوريوس تصدروا قائمة الباحثين عن عمل الذين شاركوا في الأيام المفتوحة الثلاثة بنسبة 48%، فيما كانت نسبة حملة شهادات الثانوية العامة 37%، والدبلوم 9%، والدراسات العليا 4%، والدبلوم العالي 2%، كما بلغت نسبة الباحثين عن عمل الذين حضروا أيام التوظيف المفتوحة من دبي 74%، ومن أبوظبي 19%، ومن الإمارات الشمالية 7%.

وقال لـ«الإمارات اليوم»، إن الوزارة تتواصل مع الباحثين عن عمل الذين لم يُبدوا جدية في التوظيف، ورفضوا فرصاً أتيحت لهم، إذ تنظم لهم دورة إرشاد وتدريب، لشرح أهداف التوظيف وضرورة العمل بالوظائف المتاحة التي تناسب مؤهلاتهم وتحقق طموحاتهم الوظيفية.

وأفاد الهاملي، خلال مؤتمر صحافي نظمته الوزارة أمس بمقرها في دبي، للإعلان عن نتائج الأيام المفتوحة للتوظيف، بأن عدد الباحثين عن عمل الذين حضروا أيام التوظيف الثلاثة بلغ 1623 مواطناً ومواطنة، أجريت لهم 2414 مقابلة مع الشركات العارضة، ما يعني أن كل شخص أجريت له أكثر من مقابلة، مضيفاً أن الحدث عرض 707 فرص عمل في 80 شركة تعمل في القطاعات المستهدفة.

ولفت إلى أن الوزارة تعتزم تنظيم يومين مفتوحين للتوظيف في جميع القطاعات المستهدفة يومي 28 الشهر الجاري والأول من شهر مارس المقبل في الفجيرة.

وأوضح الهاملي أن 693 من الباحثين عن عمل الذين شاركوا في أيام التوظيف المباشر لم يجتازوا المقابلات الوظيفية التي أجريت لهم، وتم رفض قبولهم، إذ تعمل الوزارة على تحديد أسباب الرفض لتحليلها وتوفير أسرع الحلول لمعالجتها تمهيداً لتأهيلهم عبر إشراكهم في برامج إرشاد مهني وتدريبي، لتمكينهم من اجتياز المقابلات الوظيفية مستقبلاً، كما ستعمل الوزارة على توفير فرص عمل أخرى.

ولفت الهاملي إلى أن الوزارة تواصلت مع نحو 9000 باحث عن عمل من المسجلين في بوابة التوطين، إضافة إلى الخريجين، وفقاً لقوائم مؤسسات التعليم، من خلال الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية والبريد الإلكتروني، فضلاً عن طرحها خطة استراتيجية لاستقطاب الباحثين عن عمل للأيام المفتوحة للتوظيف التي تحمل شعار «عملي فخري واعتزازي»، عبر الإعلانات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وذكر أن الوزارة تبنت استراتيجية لإدارة أيام التوظيف الثلاثة من خلال أربع مراحل رئيسة شملت تسجيل الباحثين عن عمل فور وصولهم إلى مكان اليوم المفتوح من خلال نظام ذكي يتيح لكل باحث عن عمل اختيار ثلاث فرص وظيفية من الشواغر المطروحة، ومن ثم مرحلة الإرشاد المهني التي تستهدف توعية الباحث عن عمل بأهمية القطاعات والوظائف المطروحة والتأكد من جاهزيته للمقابلة، تليها مرحلة التدريب على مهارات إجراء المقابلة الوظيفية، فقد شارك فيها 638 باحثاً عن عمل، ومن ثم مرحلة المقابلات الوظيفية التي بلغ عددها 2414 مقابلة.

من جهته، قال المدير العام للهيئة العامة الطيران المدني، سيف محمد السويدي، إن هناك تجاوباً واضحاً من قبل الشركات العاملة في قطاع الطيران المدني التي تقدم العديد من فرص العمل الواعدة والمستقبلية للكوادر البشرية الوطنية، مشيراً إلى أن العنصر المواطن يعزز من استدامة الشركات، إذ إن قطاع الطيران المدني ينتج ما بين 16 و17% من الناتج المحلي للدولة، ويعمل به نحو 200 ألف شخص.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «تيكوم»، مالك آل مالك، إن قطاع الاتصالات يضم أكبر تجمع للشركات العاملة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا في الشرق الأوسط، ما يؤكد أنه قطاع واعد لتشغيل الكوادر البشرية الوطنية، موضحاً أن قطاع الاتصالات يمكنه المشاركة بقوة في توفير فرص وظيفية مناسبة للمواطنين باعتباره رافداً أساسياً لخلق وظائف المستقبل.

تويتر